رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

“الكهرباء": توقيع 13 اتفاقية مع فرنسا خلال زيارة أولاند

“الكهرباء: توقيع 13 اتفاقية مع فرنسا خلال زيارة أولاند

اقتصاد

الرئيس السيسي في استقبال الرئيس الفرنسي

“الكهرباء": توقيع 13 اتفاقية مع فرنسا خلال زيارة أولاند

محمد الخولي 18 أبريل 2016 07:21

قالت وزراة الكهرباء: إن الاتفاقيات المقرر توقيعها خلال زيارة الرئيس الفرنسي للقاهرة تشمل 13 اتفاقية، وإعلان موحد للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة وإنشاء مراكز للتحكم فى الطاقة.

 

وأعلنت الوزارة توقيع اتفاقية لإقامة مشروع كبير لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تصل قدرته إلي نحو 1000 ميجا وات، إضافة إلي اتفاقيتين لإقامة مشروعين لتوليد الطاقة من مزارع الرياح بقدرات تتراوح ما بين 200 و250 ميجاوات وعدد من المشروعات الأخري ضمن تعريفة التغذية لطاقتي الشمس والرياح، في إطار خطة الحكومة المصرية للوصول بالطاقة المتجددة إلي نسبة 20% من إجمالي الطاقة المتاحة للشبكة القومية للكهرباء عام 2020.

 

كما تتضمن الاتفاقيات إقامة مراكز للتحكم في الطاقة بطلخا، إضافة إلى البدء في دراسة جدوى لإنشاء مركز للتحكم بالإسكندرية بما يضمن تأمين استقرار التغذية الكهربائية للمشتركين.

 

يأتي هذا بالإضافة إلى توقيع عقد إقامة محطة محولات المستثمرين والتي فازت بها شركة "ألستوم" الفرنسية بقيمة تقترب من 25 مليون دولار والتي يتم تنفيذها ضمن الخطة العاجلة التي تنفذها الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمواجهة احتياجات الصيف المقبل.

 

كما يشهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء المصري، ووزير الطاقة الفرنسي، توقيع 3 إعلانات مشتركة لتمويل مشروع استثماري للطاقة الشمسية و3 مشروعات استثمارية تحت مظلة تعريفة التغذية لطاقتي الشمس والرياح إضافة إلى توقيع إعلاني مبادىء مع هيئة كهرباء فرنسا للتعاون الفني في مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء.

 

يذكر أن هيئة كهرباء فرنسا، أنشأت أول محطة لتوليد الكهرباء في التسعينيات بنظامBOOT.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان