رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

العمل الدولية: تفاوت شديد في الأجور بالعالم

العمل الدولية: تفاوت شديد في الأجور بالعالم

اقتصاد

عمال-ارشيف

في تقريرها لعام 2012 – 2013..

العمل الدولية: تفاوت شديد في الأجور بالعالم

عضو القومي للأجور: مصر بحاجة لهيكلة الأجور

يوسف ابراهيم 21 سبتمبر 2013 15:38

كشف تقرير منظمة العمل الدولية بالقاهرة حول مستويات الأجور فى العالم 2012 -2013 عن تفاوت شديد فى مستويات الأجور بين الدول النامية خاصة افريقيا ومن بينها "مصر" والدول المتقدمة.

 

وطالب التقرير الصادر اليوم السبت، من مكتب منظمة العمل الدولية فى القاهرة بضرورة إصلاح وهيكلة منظومة الأجور فى الدول النامية بتحقيق مستوى معيشة ملائم للتقلبات الكبيرة في أسعار  السلع والخدمات خاصة ان الكثير من المواطنين فى هذه الدول يعيشون تحت خط الفقر.

 

وأشار التقرير إلى أن الأجور شهدت نموا ملحوظًا في الاقتصادات الناشئة، ولكن ظلت الفوارق في مستويات الأجور كبيرة، فبينما يتقاضى العامل في قطاع الصناعة التحويلية في الفلبين نحو 1.40 دولار أمريكي لساعة العمل، بلغ الأجر المباشر للساعة في ذات القطاع في البرازيل 5.40 دولارأمريكي، و 13 دولار أمريكي في اليونان، و 23.30 دولارأمريكي في الولايات المتحدة، و 34.80 دولار أمريكي في الدنمارك.

 

وتراجع نصيب العمالة من الدخل الوطنى، نتيجة لعدة اسباب وهى التقدم التكنولوجي، والعولمة التجارية، وتوسع الأسواق المالية، فضلا عن تراجع كثافة الاتحادات النقابية؛ الأمر الذي أدى إلى تآكل القوى التفاوضية للعمالة، وربما لعبت العولمة المالية بصفة خاصة دورا أكبر مما كان سابقا.

 

واوضح التقرير انه لربط الإنتاجية والأجور بصورة أفضل يجب علي صانعى القرار إتباع السياسات التي تعزز العلاقة الوثيقة بين نمو إنتاجية العمل ونمو تعويضات العمالة فضلا عن ذلك، فوجود فائض ضخم في الحساب الجاري لبعض البلدان يشير إلى أن هناك مجالا لربط زيادات الإنتاجية والأجور بصورة أفضل كأحد سبل تحفيز الطلب المحلي.

 

وطبقا للتقرير فإن الإجراءات التقشفية المفروضة من الخارج، والتي تتجاوز الشركاء الاجتماعيين، تلحق الضرر بفعالية علاقات العمل.

 

وفى تعليق على التقرير، قالت سحر عثمان، عضو المجلس القومى للاجور فى تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" ان الاجور فى مصر متدنية للغاية مقارنة بالاجور التى يحصل عليها العمال فى دول اخرى حيث يعتمد حساب العامل فى الخارج على الساعة التى يعملها فى حين اننا فى مصر لا يحصل العامل على حقه كاملا رغم عمله اكثر من 18 ساعة واكثر من ذلك فى احيان كثيرة.

 

وطالبت "عثمان" بسرعة هيكلة الأجور فى مصر ووضع أجر عادل يناسب المستويات المعيشية الحالية مؤكدة ان انتاجية العامل فى مصر تحتاج ايضا الى رفع كفاءتها ودورات تدريبية وغيرها لكى يحصل على اجر عادل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان