رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | عمران: الحرفيون يعانون من التراخيص والضرائب والتأمينات

فيديو | عمران: الحرفيون يعانون من التراخيص والضرائب والتأمينات

اقتصاد

مسعد عمران، رئيس غرفة الصناعات الحرفية باتحاد الصناعات المصرية، وعضو المجلس التصديري للصناعات اليدوية

فيديو | عمران: الحرفيون يعانون من التراخيص والضرائب والتأمينات

أحمد بشارة 10 أبريل 2016 16:41

قال مسعد عمران، رئيس غرفة الصناعات الحرفية باتحاد الصناعات المصرية، وعضو المجلس التصديري للصناعات اليدوية، إن هناك قوانين مثل الضرائب والتأمينات والتراخيص تُزعج الحرفي بشكل عام.

وأكد، في حوار لـ«مصر العربية»، أن هذه العوامل تجعله يعجز عن الانضمام إلى الغرفة؛ لخوفه من الضرائب التي يأخذ عنها انطباع سيء، فضلًا عن عزوفه عن الدخول في الاقتصاد الرسمي؛ بسبب صعوبة الحصول على تراخيص، عوضًا عن عدم رغبته في التسجيل بالتأمينات؛ لعدم جدوتها، بل يحصل العامل على تأمينات أعلى منه شخصيًا كصاحب عمل.

وأضاف ينشر لاحقًا، أن تم الاتفاق مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الذي عقد بينهم، مؤخرًا، على تحديد مدة إعفاء ضريبي، تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات، فضلًا عن تحديد شريحة ضريبية مخفضة خصيصًا لهم، تقدر بـ200 جنيه سنويًا، بالاتفاق مع لجنة من وزارة المالية مختصة بالضرائب وأعضاء من المجلس والغرفة.


وأوضح «عمران» أن مشكلة التراخيص هي ثاني مشكلات القطاع التي بسببها لا يستطيع الحرفي الاستفادة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، المتمثلة في القروض ذات الفائدة الـ5%.

وأار إلى أن أهم الشروط التي تسبب المشكلة اشتراط أن يكون حجم مبيعاته نحو مليون جنيه، فكان لابد من العمل على تعديلها وطرحها في خطاب أمام رئيس الوزراء، لأنها في هذه الحالة تنطبق على الكبار فقط دون الصغار من الحرفيين، وإذا رفض الحصول على رخصة يكفيه الحصول على قرض حتى 50 ألف جنيه لكن لا ينطبق عليه بادرة الرئيس.


وأكد رئيس الغرفة أنه اقترح على رئيس الوزراء، بالسماح للغرفة بمخاطبة مجلس المدينة أو الحي التابع ليه، وتشكيل لجنة لمعاينة أعمال الحرفي، وكتابة تقرير أنه يزاول المهنة في المنطقة الفلانية، وبناء عليه يصدر الحي أو المجلس جواب أو إخطار يفيد بمزاولته للمهنة، يحصل بها على جميع الخدمات التي يحصل عليها صاحب الرخصة.

وتحدث خلال حواره عن مشكلة التأمينات، مشيرًا إلى أن فصاحب العمل يحصل على تأمينات تُقدر بنحو 450 جنيه، ونسعى إلى رفعها حتى تصبح 1200 جنيه، وهذا ليس رقم كبير على صاحب عمل اسمر في عمله لمدة 20 عامًا، وليس ذنبه أن حجم أعماله لم تكبر، ونتيجة لإهماله يتجه الحرفي إى تصفية أعماله، ويقوم بتأمين نفسه عند صاحب عمل أخر أقوى منه بصفة عامل؛ لأن العامل يحصل على تأمين أعلى من صاحب العمل نفسه، فضلًا عن ضرورة تفعيل ربط التأمين الصحي بالتأمينات الاجتماعية.

ولفت في ختام تصرحاته إلى أن الحرفيين المسجلين في القطاع الرسمي يقدرون بـ1500 ورشة، وغير المسجلين يقدرون بعشرات الآلاف من الورش.

 

شاهد الفيديو


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان