رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الأفريقي للاستيراد يخطط لزيادة التجارة الأفريقية ويتعهد بدعم مصر

الأفريقي للاستيراد يخطط لزيادة التجارة الأفريقية ويتعهد بدعم مصر

اقتصاد

د. بندكيت أوراما.. رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

الأفريقي للاستيراد يخطط لزيادة التجارة الأفريقية ويتعهد بدعم مصر

محمد على 10 أبريل 2016 12:38

ينظم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد فعالية خاصة يوم الأربعاء 16 من الشهر الجاري وذلك لعرض استراتيجية جديدة تستهدف دعم القطاع الصناعي فى جميع أنحاء أفريقيا، وزيادة التجارة البينية الأفريقية بنسبة لا تقل عن 50% خلال الخمس سنوات المقبلة.


هذا وسوف يحضر الفعاليات كبار المسئولين من الوزرات والجهات المصرية وعلى رأسها وزراة الخارجية، وزارة التعاون الدولي، وزارة التجارة والصناعة، وزارة الاستثمار فضلاً عن مشاركة العديد من سفراء الدول الأفريقية وممثلي البعثات والمنظمات العربية والأفريقية والدولية في القاهرة.

سيتم خلال الحدث تسليط الضوء على جهود البنك البناءة في تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية، وتعزيز القدرات الإنتاجية والتصديرية لدول القارة، فضلاً عن آخر التطورات المتعلقة بزيادة محفظة التعاون بين مصر والبنك، بما في ذلك «البرنامج المصري الأفريقي لترويج التجارة»، والذي يشمل تخصيص خط ائتمان بقيمة 500 مليون دولار لتيسير حركة التجارة وتعزيز انسياب الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية.

وفي هذا السياق، قال د. بندكيت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، "إن تنمية التجارة البينية الأفريقية سوف تساعد على تخفيض اعتماد القارة على السلع الأساسية والمواد الخام، والتوجه نحو التوسع في إنتاج السلع ذات القيمة المضافة العالية، وهو ما سيعزز من قدرة الاقتصادات الأفريقية على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها.

وأضاف أوراما "أن الاستراتيجية تشمل توسيع الأنشطة التجارية القائمة داخل الدول الاقتصادية في المنطقة من خلال خلق آليات فعالة لسلاسل الإمداد والقيمة، ودعم التوسع في الإنتاج، وزيادة انسياب حركة السلع والخدمات بين البلدان الأفريقية.

وبموجب البروتوكول القائم لدعم اقتصاد مصر، أعرب رئيس البنك عن ثقته قائلا "سنقوم بتعميق الشراكة بين مصر والبنك لتحقيق النتائج المرجوة وتعزيز التجارة بين مصر وأفريقيا".

يذكر أن البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد (أفركسيمبانك) مؤسسة مالية دولية مقرها القاهرة، وتعمل بين البلدان الإفريقية، وتهدف لتمويل وتعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية وخارجها. وأسست حكومات إفريقية ومستثمرين من الأفراد و لمؤسسات الإفريقية ومستثمرين غير أفارقة البنك في 1993. تأسس البنك وفق وثيقتين أساسيتين هما اتفاقية الإنشاء، وهي التي بموجبها يمنح البنك مكانة المنظمة الدولية، والميثاق الذي يحكم هيكل البنك المؤسسي والعمليات الخاصة به.  وأقر البنك منذ 1994، ما يقرب من 35 مليار دولار من التسهيلات الائتمانية للشركات الأفريقية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان