رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

خبراء يحذّرون من المضاربة العقارية في ظل انخفاض قيمة الجنيه

خبراء يحذّرون من المضاربة العقارية في ظل انخفاض قيمة الجنيه

اقتصاد

الاستثمار العقاري في مصر

خبراء يحذّرون من المضاربة العقارية في ظل انخفاض قيمة الجنيه

محمد علي 08 أبريل 2016 12:17

تحدث خبراء اقتصاد عن ميزة إضافية للاستثمار في سوق العقارات بمصر بعد انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبيه، على اعتبار أنه مخزنًا آمنًا لقيمة العملة، في ظل تذبذب سعر سوق الصرف، لكنهم حذّروا أيضًا من المضاربة العقارية التي تؤدي إلى مزيد من التضخم في أسعار الوحدات السكنية.



وخفّض البنك المركزي، 14 مارس الماضي، سعر صرف الجنيه، بنسبة 14% ليصل الدولار إلى 8.85 جنيه، لكنه عاد ورفع قيمة الجنيه 7 قروش في عطاء استثنائي يوم 16 مارس، ليستقر سعره الرسمي عند 8.78 جنيه.



ولجذب مزيد من السيولة في الأسواق، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الجنيه 1.5% لتسجل 10.75% و11.75% للإيداع والاقراض لليلة واحدة على التوالي، وذلك في اجتماع لجنة السياسة النقدية منتصف مارس الماضي.

وقال أحمد قورة، الخبير المصرفي، إن تخفيض قيمة الجنيه يجعل المواطنين يلجئون إلى الاستثمار في العقارات كمخزن قيمة آمن لمدخراتهم.

وأضاف في تصريح لـ«مصر العربية» أن الاستثمار العقاري أفضل من شراء العملة الأجنبية وإدخارها، نظرًا للمخاطر التي قد تنجم عن الاضطرابات في سعر سوق الصرف بمصر، فيما تحتفظ والوحدات العقارية والأراضي بكامل قيمتها.

وأوضح «قورة» أن كثير من المواطنين لجؤوا إلى الدفع بمدخراتهم في سوق العقارات مؤخرا، بعد خفض قيمة الجنيه؛ لأن العقارات يزيد سعرها بمرور الزمن، ولن تتعرض للتلف.

ورأى الدكتور أسامة عبد الخالق، أستاذ التمويل والاستثمار، أن الاستثمار في العقارات حاليًا، يعد من أفضل الخيارات أمام المواطنين، نظرًا للقيمة المضافة للعقارات في اختزان الأموال، وازدياد أسعارها المستمر، ويلجأ إليه الكثيرون لتأمين مستقبل أولادهم.

وحذر في تصريح لـ«مصر العربية»، من أن يؤدي ذلك إلى تضخم وزيادة مبالغ فيها في أسعار الوحدات السكنية والأراضي، ما يزيد من أزمة الإسكان في مصر، وتؤثر على محدودي الدخل.

وأكد «عبدالخالق» أن أزمة التضخم في أسعار الوحدات السكنية والأراضي ستزيد من تكلفة الاستثمار، وستزيد معها تكلفة المشروعات القومية التي تنجزها الدولة لمحدودي الدخل أيضًا، وستحمل المواطنون تلك الزيادة في نهاية المطاف.

كما حذر الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي، الخبير الاقتصادي، من التضخم في أسعار الوحدات السكنية، تزامنًا مع إقبال المواطنين على شراء العقارات والأراضي، كمخزن آمن للعملة المحلية.

وتابع في تصريح لـ«مصر العربية» أن مشكلة العقارات تكمن المضاربة أو «تسقيع» الوحدات السكنية والأراضي أملًا في الحصول على أسعار أكبر، ما يزيد من القيمة التقديرية لتلك الوحدات، ويؤدي إلى مزيد من التضخم في أسعار العقارات.

ولفت «الشيمي» إلى أن الحل يكمن في لجوء الدولة إلى دراسة احتياجات المواطنين على مستوى الجمهورية، بمعنى أنها تعلن عن استبيان لحصر من لم يملكون شقة سكنية على مستوى الجمهورية، حتى المواليد الجدد، ليكون لديها قاعدة بيانات لاحتياجات المواطنين تتحرك بموجبها في خطتها القومية للإسكان.

واقترح عند إجراء هذا الحصر، الإعلان عن تغليظ العقوبة على من يقدم على وحدة سكنية وهو يملتك وحدة بالفعل، حتى تكون بيانات هذا الحصر دقيقة، وتقوم بعد ذلك برصد احتياجات كل محافظة وتتحرك على هذا الأساس.

واستطرد أن هذا الحصر التي سيعقبه تنفيذ هذه الاحتياجات، بحسب جدول زمني يخضع لسن المتقدمين والمحافظات التي يتواجدون بها سيقطع الطريق على حائزي الوحدات السكنية والأراضي بهدف المضاربة، وسينعش سوق العقارات، نظرًا لكثرة المعروض بأسعار تناسب الجميع.

وقال أمجد حسنين، الرئيس التنفيذي للمشروعات بإحدى شركات التطوير عقاري، أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالسوق العقارية المصرية خلال العام الماضي بلغت 40 مليار جنيه.

وأضاف في تصريحات إعلامية، الأربعاء الماضي، أن صناعة العقار واحدة من أهم الصناعات الموجودة بالاقتصاد المصري؛ لأنها تساهم بنسبة 5% من إجمالي الدخل القومي، وتوفر 10% من إجمالي فرص العمل بالدولة عبر 100 صناعة مرتبطة بصناعة العقار.

وأعلنت وزارة الاستثمار، ديسمبر 2015، أن القطاع العقاري في مصر يعد من القطاعات الأسرع نموًا، وبلغ معدل نمو 11.6% خلال 9 أشهر الأولى من العام المالي 2014/2015.

وكشف عن أن مساهمة القطاع بلغت نحو 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 2013/2014، فضًا عن مساهمته بنحو 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 9 أشهر الأولى من العام المالي 2014/2015، مشيرًا إلى أنه يوجد بمصر نحو 31 شركة مقاولات عامة، ونحو 36 ألف شركة خاصة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان