رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر ترد 2 مليار دولار لقطر

مصر ترد 2 مليار دولار لقطر

اقتصاد

هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري

بعد تأجيل تحويلها إلى سندات...

مصر ترد 2 مليار دولار لقطر

أحمد زغلول 19 سبتمبر 2013 12:56

قال البنك المركزي اليوم الخميس، إنه قام برد 2 مليار دولار لقطر كانت قد أودعتها في البنك المركزي، ورفضت في الأسابيع القليلة الماضية تحويلها إلى سندات محددة الأجل.

 

وأشار هشام رامز، محافظ البنك المركزي، إلى أن السبب في رد الوديعة القطرية يعود إلى رفض قطر تحويلها إلى سندات، ومحاولة الدوحة إجراء بعض التعديلات على اتفاقية الوديعة التي سبق وأن وقعتها مصر بهذا الشأن، هو ما لا يتناسب مع البنك المركزي المصري، وبالتالي دفعنا إلى سداد الـ2 مليار دولار لقطر.

 

وكان مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية، قد أكد قبل أسابيع أن الحكومة تلقت إخطارا من نظيرتها القطرية، بإرجاء تحويل وديعة قطرية بقيمة 2 مليار دولار إلى سندات لصالح بنك قطر الوطني إلى أجل غير مسمى.

 

وأضاف المسؤول أن الحكومة القطرية قالت في إخطارها: "نرجئ طرح الشريحتين المتبقيتين من برنامج السندات المتفق عليها بين مصر وبنك قطر الوطني ممثلاً عن حكومة قطر وسيتم تحديد موعد من قبل البنك وإخطار الحكومة المصرية به لاحقًا".

 

وكان مقررًا أن تطرح مصر سندات لصالح بنك قطر الوطني علي إصدارين في أول أغسطس الماضي وسبتمبر، بواقع مليار دولار في كل شهر.

 

وقدمت قطر مساعدات لمصر بقيمة 8 مليارات دولار، منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، منها 5.5 مليار دولار تقرر طرحها في شكل سندات على أربع شرائح، وطرحت الحكومة المصرية سندات بقيمة 3.5 مليار دولار لصالح بنك قطر الوطني، على شريحتين حسب وزارة المالية المصرية، منها 2.5 مليار دولار في مايو، بفائدة 4.25% سنويًا، ومليار دولار مطلع يوليو الماضي بفائدة 3.5%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان