رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجيش يتولى تشغيل طريق "القاهرة- الإسكندرية" الصحراوى

الجيش يتولى تشغيل طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى

أخبار مصر

طريق القاهرة الإسكندرية

لمدة 50 عامًا

الجيش يتولى تشغيل طريق "القاهرة- الإسكندرية" الصحراوى

أحمد عطية 16 سبتمبر 2013 16:38

وقعت وزارة النقل أمس (ممثلة فى الهيئة العامة للطرق والكبارى)، ووزارة الدفاع (ممثلة فى جهاز الخدمات العامة)، عقدًا تقوم بموجبه القوات المسلحة من خلال الجهاز والهيئة الهندسية بإدارة وتشغيل طريق "القاهرة / الإسكندرية" الصحراوى لمدة 50عاما.

 

وشمل العقد على أن تقوم القوات المسلحة باستكمال أعمال تطوير الطريق المتوقفة من العام المالى 2011/2012، حيث تم اعتماد مليون جنيه فقط فى الموازنة العامة للدولة للطريق.


وكشفت مصادر مطلعة فى تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" أنه بموجب العقد المبرم سوف تتقاسم الهيئة مع جهاز الخدمات حصيلة إيرادات البوابات ورسوم الموازين والمقدرة بـ 200 مليون جنيه سنويا .


بدأت خطة تطوير الطريق فى عهد المهندس محمد منصور وزير النقل الأسبق عام 2007، لتحويله إلى أول طريق حر على مستوى الجمهورية يسمح بسرعة ثابتة 120كم/ ساعة، وبدون تقاطعات حيث سيتم إنشاء عدة أعمال صناعية تتمثل فى كبارى علوية وأنفاق باستثمارات تتعدى 2 مليار جنيه.

إلا أن المشروع واجه العديد من المشاكل بعد ذلك، منها صعوبة نزع الملكية على جانبيه وتوفير التمويل اللازم وسداد مستحقات شركات المقاولات، مما دفع وزارة النقل إلى التفكير فى 3 بدائل لاستكمال المشروع الأول يتجه للاعتماد على موارد الوزارة، والثانى أن يتم طرحه فى مزايدة على شركات عالمية بنظام b.o.t، والثالث أن تنفذ القوات المسلحة باقى الطريق.

ولم يحدد الاتفاق الجهة التي سوف تمول المشروع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان