رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

استعادة 104 قطع أثرية مسروقة بالجيزة

استعادة 104 قطع أثرية مسروقة بالجيزة

أخبار مصر

مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

استعادة 104 قطع أثرية مسروقة بالجيزة

الأناضول 15 سبتمبر 2013 15:54

أعلنت وزارة الآثار في بيان اليوم الأحد، أنها استعادت 104 قطع أثرية مفقودة من من المخزن المتحفي في منطقة كوم الفخ بميت رهينة الأثرية بمحافظة الجيزة.

 


وقال أمين عام المجلس الأعلى للآثار، مصطفى أمين، في البيان إن القطع المضبوطة من بين المقتنيات المفقودة من المخزن المتحفي بميت رهينة والبالغ عددها 238 قطعة أثرية، وأنه لازال البحث جارٍ عن 134 قطعة أخرى.



ومن بين المضبوطات عملات أثرية من البرونز والفضة يعود بعضها للعصر اليوناني الروماني بالإضافة إلى عملة من الفضة تعود للعصر البيزنطي ونموذج لمسلة من الحجر الجيري مربعة الشكل يبلغ ارتفاعا 17 سم وبعض الأواني الفخارية وخاتم معدني صغير الحجم ومجموعة من الأطباق الرمزية من الفخار ورؤوس سهام من البرونز وتمثال من البرونز يمثل المعبودة إيزيس وهي ترتدي التاج وترضع ابنها حورس.



ولم يذكر البيان متى سرقت تلك القطع وكيفية استعادتها، غير أن مصر شهدت انفلاتا أمنيا عقب ثورة 25 يناير 2011 أدى إلى تخريب وسرقة قطع من مواقع ومخازن ومتاحف منها المتحف المصري المجاور لميدان التحرير بالقاهرة حيث فقدت منه 54 قطعة ثم استعيدت قطع منها تمثال خشبي للملك توت عنخ آمون.



كما تعرض متحف ملوي الواقع في محافظة المنيا في 14 أغسطس الماضي إلى عمليات سرقة ونهب وتخريب وذلك عقب أعمال عنف شهدتها المحافظة بعد فض قوات الأمن اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي والذي أطاح به الجيش في 3 يوليو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان