رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جلسة أممية تطالب بتشكيل لجنة دولية لتقصى أوضاع السجون المصرية

جلسة أممية تطالب بتشكيل لجنة دولية لتقصى أوضاع السجون المصرية

أخبار مصر

الأمم المتحدة

جلسة أممية تطالب بتشكيل لجنة دولية لتقصى أوضاع السجون المصرية

وكالات 18 مارس 2016 21:48

عقدت الأمم المتحدة في جنيف جلسة بحثت خلالها أوضاع حقوق الإنسان في عدد من الدول، شارك بها عدد من المحامين الدوليين والجمعيات الأهلية والنشطاء السياسيين، تطرقت لوضع السلطة القضائية والمعتقلين في مصر.

 

وأعربت هولندا، بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي، خلال الجلسة التي عُقدت مساء أمس، عن قلقها إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وقالت إنها مع ضرورة مكافحة الإرهاب لكن مع الاحترام الكامل لسيادة القانون.

 

وأعربت ألمانيا وسويسرا والولايات المتحدة عن حالة القلق إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في مصر، في قضايا مثل "إحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية، والمحاكمات الجماعية، وأحكام الإعدام".

 

وشجعت الدنمارك مصر على اتخاذ مزيد من الخطوات لضمان احترام الحقوق الأساسية المنصوص عليها في الدستور، بما في ذلك الحق في محاكمة عادلة.

 

وتطرقت الجلسة إلى ملفات الاختفاء القسري، وعلى رأسها قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني. وناقشت الجلسة ملف حالة السجون المصرية التي قال عنها المشاركون إنها تخالف لوائح السجون الدولية.

 

في المقابل، أكدت مصر في كلمتها رفضها بشكل قاطع تصريحات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وسويسرا وألمانيا وفرنسا، ورفضها محاولات بعض الدول استخدام مجلس حقوق الإنسان كأداة لحملات إعادة انتخابها.

 

وخرج المشاركون في الجلسة بعدد من التوصيات التي رُفعت لمجلس حقوق الإنسان، أبرزها تشكيل لجنة تقصى حقائق دولية ومحايدة على وجه السرعة، للاطلاع على حقيقة الأوضاع في السجون المصرية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان