رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المرأة ذات اﻹعاقة.. نائبة وفنانة وبطلة عالمية

المرأة ذات اﻹعاقة.. نائبة وفنانة وبطلة عالمية

أخبار مصر

نائبات الإعاقة خلال إطلاقهن حملة لتنشيط السياحة المصرية

المرأة ذات اﻹعاقة.. نائبة وفنانة وبطلة عالمية

هادير أشرف 16 مارس 2016 12:18

المرأة المصرية ذات اﻹعاقة مسيرتها تحفل بالنضال والمثابرة واﻹرادة والكفاح في سبيل نيل حقوقها السياسية والاجتماعية، فنجد سجل حافل بنساء مشرفات وعلامات بارزة في المجالات المختلفة، سواء الرياضية أو السياسية أو الفنية، وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجهها في المجتمع المصري، والتهميش إلا أنها استطاعت إثبات نفسها.

 

فعلي صعيد العمل السياسي، تمكنت المرأة ذات اﻹعاقة من خوض المعركة الانتخابية لمجلس الشعب، والحصول على 7 مقاعد من أصل المقاعد الـ9 التي حصل عليها ذوي اﻹعاقة، لتثبت بذلك أنها قادرة على خوض جميع المعارك وتقلد جميع المناصب.

 

وفي مجال الفن، فقد تمكنت "قديسة الفن الصماء" الفنانة حنان النحراوي، من استخدام الفن للتعبير عما بداخلها حتى أصبحت الأكثر قدرة على إيصال إحساسها للآخرين، وتفجر بريشتها اﻷحاسيس بداخلك.

 

والنحراوي -التي يطلق عليها البعض قديسة الفن لتكريس حياتها للرسم- لا تؤمن بأن إعاقتها كانت سببًا في إعاقة انتشارها الفني، وتعترف بأنها استطاعت أن تحفر اسمها بحروف بارزة في عالم الفن التشكيلي.

 

وحصلت على العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني، أهمها جوائز معارض جمعية الفن الخاص في هونج كونج سنة 1992، وبعدها معرض الشارقة سنة 1999، وتركيا 2000 و2001، والولايات المتحدة والمملكة العربيية السعودية سنة 2004. 

 

أما بمجال الرياضة، فإن اﻹعاقة لم تمنع "سيدة مصر الذهبية" فاطمة عمر، من حمل الأثقال، حيث سطرت اسمها بأحرف من ذهب في قائمة أبطال رفع الأثقال لذوي اﻹعاقة، وحصدت العديد من الميداليات الذهبية، حتى تمكنت من الحصول على لقب "بطلة العالم"، على الرغم من أنها كغيرها من أبطال التحدي والإرادة تعاني من التهميش الإعلامي وعدم التكريم المادي والمعنوي من جانب الدولة مقارنة بالأبطال الأسوياء الذين لم يحققوا ما حققته هي رغم إعاقتها.

 

 

هذه أمثلة بسيطة للمرأة ذات اﻹعاقة التي تمكنت من دمج نفسها في المجتمع المصري، رغم تهميشه لهن، وتحقيق أهدافهن، وإثبات أن لديهن القدرة على النجاح باﻹرادة والعمل.

 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان