رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصحة: مليون وفاة سنويًا بسبب ارتفاع ضغط الدم

الصحة: مليون وفاة سنويًا بسبب ارتفاع ضغط الدم

أخبار مصر

مرضى ارتفاع ضغط الدم

على مستوى العالم..

الصحة: مليون وفاة سنويًا بسبب ارتفاع ضغط الدم

بسمة عبدالمحسن 16 مارس 2016 11:54

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الإحصائيات تشير إلى أن مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي تواجه العالم ويصيب 20% من الشباب حول العالم مسببًا مليون وفاة سنويًا على مستوى العالم. 

 

وتابع على هامش إطلاق البرنامج القومي للتحكم في مرض ارتفاع ضغط بالتعاون مع الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، اليوم: وفي مصر أكثر من 26% من المصريين البالغين مصابون بمرض ضغط الدم، وأن ثلثي المرضى لا يعرفون إصابتهم به ولا يستطيع الأطباء التحكم والسيطرة على المرض إلا في 8% فقط من هؤلاء المرضى.

 

وأشار إلى أن نسبة الإصابة تزداد مع التقدم في العمر وزيادة الوزن وكثرة استهلاك2 ملح الطعام، إضافة إلى الاستعداد الوراثي، مؤكدًا أن الطريقة الوحيدة للتشخيص هي قياس ضغط الدم بدقة عدة مرات على مدى أسابيع وربما أشهر، بالإضافة إلى معرفة التاريخ المرضي التفصيلي والفحص الإكلينيكي الدقيق مع القليل من الفحوص المعملية.

 

وأضاف مجاهد أن البرنامج يساعد على دعم التعاون العلمي مع المراكز البحثية المتقدمة في الخارج ويقدم نموذجًا عمليًا لتعاون الجهات الحكومية والجمعيات الطبية مع صناعة الدواء من أجل خدمة المجتمع وتحسين حياة المرضى، إضافة إلى تطبيق توصيات الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم بخصوص التشخيص والعلاج بغرض توحيد طرق التشخيص والعلاج على مستوى المراكز المشاركة.

 

وأوضح أن مرض ضغط الدم المعروف باسم "القاتل الصامت" يحتل المركز الـ4 بين أكثر الأسباب المؤدية لوفاة المصريين، حيث بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مصر نحو 21 ألفًا و300 مواطن بما يمثل 4.6% من إجمالي عدد الوفيات سنويًا.

 

وتأتي مصر في المركز الـ13 ضمن قائمة الدول الأعلى في معدلات للوفاة في العالم نتيجة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، طبقًا لآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية التي نشرت في عام 2014.

 

 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان