رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير البيئة: مناقصة دولية للتخلص من الحاويات المسرطنة بميناء الأدبية

وزير البيئة: مناقصة دولية للتخلص من الحاويات المسرطنة بميناء الأدبية

أخبار مصر

وزير البيئة: مناقصة دولية للتخلص من الحاويات المسرطنة بميناء الأدبية بالسويس

وزير البيئة: مناقصة دولية للتخلص من الحاويات المسرطنة بميناء الأدبية

ولاء وحيد 15 مارس 2016 21:03

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، إنه سيتم التخلص الآمن من العشرة حاويات اللندين المسرطنة والمنتهية الصلاحية الموجودة بميناء الأدبية والتي دخلت البلاد عام 1999 ترانزيت، عن طريق طرح مناقصة دولية بمساهمة من البنك الدولي على أن يتم نقلها خارج مصر والتخلص منها.

جاء ذلك خلال زيارة وزير البيئة لمحافظة السويس اليوم الثلاثاء، والقيام بجولة ميدانية بميناء الأدبية بحي عتاقة رافقه خلالها اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس لتفقد مخازن سيسكوترانس للوجيستيات المطورة التي تستقبل الفحم القادم إلى مصر عن طريق ميناء الأدبية بالسويس.

وذلك للاطمئنان على اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال استقبال الشحن، كما تفقدا مخازن حاويات اللندين المسرطنة منتهية الصلاحية الموجودة بالميناء.

وفيما يتعلق بموضوع استخدام الفحم، أكد فهمي على أن القانون يحظر استخدام الفحم، فالأصل هو الحظر، والاستثناء هو الاستخدام، وأن القانون عدد ماهية الأنشطة التي يمكن استخدام الفحم فيها إذا وفقت الشروط والمعايير.

وأشار إلى أنه سيتم وضع ضوابط ولوائح من خلال عمل مشترك بين الجهات المعنية الرسمية والغير الرسمية، لإصدار ضوابط مفصلة بداية من نوع الفحم.

وقال الوزير إن الفحم البنى ممنوع استخدامه في مصر، وأن المانيا تقوم باستخدامه في محطات الكهرباء الجديدة، لافتاً إلى أن مجال الشحن والتفريع في الفحم سيشهد نقلة نوعية، وأن هناك ما هو أخطر من الفحم فمادة المنجنيز والفوسفات تعتبر من أخطر المواد.

وأشار فهمي إلى أن السويس تمتلك قلعة صناعية كبيرة وإمكانيات متميزة للنمو السياحي والتوسع العمراني، وتمثل الصناعة بها 90% من الدخل المحلى ويوجد بها 4 شركات للإسمنت بقدرة إنتاجية 16% من إجمالي الناتج القومي و4 مصانع للأسمدة ومصنع للسيراميك و7 مناطق صناعية و3 مناطق حرة، بالإضافة إلى 5 موانئ و100 قرية سياحية، وهذا خليط يجب أن نحسن إدارته وتخطيطه.

وتابع قائلاً إنه إذا لم نستطع أن نوازى بين الصناعات والمشروعات فسوف نضر بالبيئة ليس ذلك وحسب بل سنفقد القيمة الاقتصادية لهذه المشروعات بمرور الوقت خاصة من التوسع شرقا وإنشاء مدينة السويس الجديدة بعيون موسي.

وقرر الوزير تخصيص 2 سيارة مكبس 16 طن ولودر ومعدات اخري للنظافة لجمع ونقل القمامة والتخلص الآمن منها في محافظة السويس بالإضافة الى إعادة تأهيل مصنع تدوير المخلفات الموجود بالمحافظة.

وأشار اللواء احمد الهياتمي محافظ السويس إلى أن هناك مخططاً عام يتم تجهيزه لإنشاء مدينة السويس الجديدة بالشرق بعيون موسي تشمل منطقة سياحية وسكنية ومصنعا، وسيتم وضع التصور والمخطط العام لعرضه علي السيد رئيس الوزراء.

وتضمنت زيارة الوزير عقد لقاء مع الدكتور ماهر مصباح رئيس جامعة السويس اليوم، حيث تم توقيع برتوكول تعاون بين وزارة البيئة وجامعة السويس في مجال البيئة والتنمية.

وقال الدكتور ماهر مصباح، رئيس جامعة السويس، بأن الجامعة بصدد إنشاء مجمع طبي يشمل 5 كليات، كلية الطب وكلية طب الأسنان والتمريض والبيطري والطب البشرى بحي عتاقة بالمحافظة، مضيفاً أن العام القادم سيبدأ العمل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة.

 وتابع أن الجامعة تعمل على قدم وساق للانتهاء من الإنشاءات للكليات الجديدة، من الكليات، كما أن الجامعة بصدد إنهاء الإجراءات لإنشاء كلية جديدة للإعلام، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من المبنى الإداري بالجامعة، والذي تتواجد فيه أكبر قاعات المؤتمرات في السويس وعلى مستوى الجامعات المصرية وتشمل على 1200 مقعد. واستعرض مصباح مراحل إنشاء الجامعة منذ تأسيسها عندما كانت فرع لجامعة قناة السويس واستقلالها عن جامعة القناة عام 2014، مضيفا بأن أول كلية تم إنشاؤها بالجامعة هى كلية هندسية البترول والثروة المعدنية سنة 1961.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضاً

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان