رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

التمريض: نتحمل 60% من الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفيات

التمريض: نتحمل 60% من الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفيات

أخبار مصر

الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض

التمريض: نتحمل 60% من الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفيات

بسمة عبدالمحسن 15 مارس 2016 10:06

أكدت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، أن أفراد هيئات التمريض فى المؤسسات الصحية يقومون بدور هام وحيوى لحماية المرضى وتخفيف الألم عنهم .


وقالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض فى بيان اليوم الثلاثاء إن هيئات التمريض يقع على عاتقها 60 % من الخدمات الصحية التى يتم تقديمها للمستشفيات.

 

وأوضحت أن الممرضات يتحملن المتاعب في سبيل تقديم خدمات الصحة المتعلقة بالتطعيمات للاطفال مشيرة الى أن الممرضة لها دور شديد الأهمية في التثقيف الصحى.


وأضافت أن تطوير التمريض والإهتمام بة ينبغى أن يكون على رأس أولويات المجتمع والحكومة فهو أمن قومى وتابعت دور الممرضة لا يختلف عن دور الجندى فى وزارة الداخلية أو فى الجيش فهم يسهرون على راحة المرضى.


وقالت نقيب التمريض: إذا نظرنا للتمريض بالخارج فدول الخليج لديها من 20 إلى 30 % فقط من أبنائها تمريض وباقي القوة يستعينون بالممرضات الأجانب ولكن قوة التمريض المصرى 100 %  مصرييات وأضافت  يقع التمريض فى الترتيب الأول في امريكا وإنجلترا وأوروبا فيوجد عيادات خاصة بالتمريض بأمريكا وإنجلترا وإسبانيا.


واستكملت نقيب التمريض أن التمريض فى الخارج  يقوم بتدريب الأطباء والفريق الصحي في مجالات مختلفة مثل الجودة ومكافحة العدوى وانعاش القلب الرؤى ويوجد تجارب ناجحة في الدول المختلفة
فكانت وزيرة الصحة ممرضة ثم انتقلت من وزارة الصحة لتكون وزيرة المالية بالسودان كما أن وزيرة الصحة باسكوتلاندة ممرضة.


وقالت إن المقررات الدراسية بمصر  مقارنة بالدول العربية الأخرى متميزة جدا ولدينا كليات ودراسات عليا لا توجد في الدول العربية الأخرى


وطالبت نقيب التمريض قيادات الدولة ومتخذي القرار بإعادة النظر في تقدير التمريض المالي والأدبي والمعنوي مطالبة بقانون لتجريم الإساءة للمهن وعلى رأسها التمريض وشددت على إعطاء الفرص للتمريض المؤهل لتولي المناصب القيادية لمختلف المؤسسات الصحية أسوة بالدول المتقدمة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان