رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وفاة الدكتور أسامة الباز

وفاة الدكتور أسامة الباز

أخبار مصر

أسامة الباز

"خزانة أسرار السلطة"

وفاة الدكتور أسامة الباز

متابعات 14 سبتمبر 2013 05:08

توفى السياسى البارز، الدكتور أسامة الباز، المستشار الأسبق لرئيس الجمهورية السابق محمد حسنى مبارك، فجر اليوم السبت، بعد أن مر بفترة من المرض، كان يرقد فيها بالعناية المركزة بأحد المستشفيات.

قالت الإعلامية أميمة تمام، زوجة السياسى البارز الدكتور أسامة الباز، اليوم السبت "ببالغ الأسى أنعى لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطنى المخلص الدكتور أسامة الباز، الذى رحل عن عالمنا فجر اليوم، إنا لله وإنا إليه راجعون".

والدكتور أسامة أطلق عليه لقب "خزانة أسرار السلطة"؛ بسبب قربه من دوائر صناعة القرار في مصر على مدى ثلاثة عهود مضت، وكان بجوار الرئيس الأسبق حسني مبارك، طوال سنوات حكمه، متدرجًا في المناصب السياسية والدبلوماسية، حتى أُبعد عنها، وهو على درجة "المستشار السياسي لرئيس الجمهورية".

وشهدت السيرة الذاتية للدكتور أسامة الباز كثيرًا من المتغيرات بدءًا من دخوله مؤسسة الرئاسة، وخروجه منها في صمت تام، بعد رفضه مشروع التوريث، حتى تنبأ بالثورة ووصول الإخوان المسلمين إلى سدة الحكم.

أسامة الباز ولد عام 1931 بقرية طوخ الأقلام مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، هو خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة، وحاصل على دكتوراة في القانون من جامعة هارفارد، وشارك في مفاوضات "كامب ديفيد" وصياغة معاهدة السلام عام 1979، وهو مؤلف كتاب "مصر والقرن الحادي والعشرين"، وتولى الملف الفلسطيني-الإسرائيلي لفترة طويلة، وهو أيضًا شقيق فاروق الباز، عالم الجيولوجيا بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

عمل أسامة الباز مستشارًا سياسيًا للرئيس الأسبق حسني مبارك، وعرف عن الدكتور أسامة الباز مشاركته في الندوات الفكرية والثقافية ولديه اهتمامات مختلفة، وكل هذه عوامل خلقت نوعًا من الاقتراب وأزالت الاغتراب بينه وبين الكثيرين، لاسيما أن خطابه الإصلاحي بدأ أمام معظم النخب المصرية متطورًا عن شخصيات متعددة قريبة من النظام. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان