رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الزراعة" و"الفاو" تعقدان ورشة عمل للحد من إهدار الغذاء

الزراعة والفاو تعقدان ورشة عمل للحد من إهدار الغذاء

أخبار مصر

وزير الزراعة عصام فايد

"الزراعة" و"الفاو" تعقدان ورشة عمل للحد من إهدار الغذاء

معاذ رضا 14 مارس 2016 10:38

عقدت وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" ورشة العمل التأسيسية التي أقيمت في إطار برنامج التعاون الحكومي وبرنامج التمويل الإيطالي الإقليمي تحت عنوان "الحد من فقد وإهدار الغذاء وتطوير سلسلة غذائية ذات قيمة لتحقيق الأمن الغذائي في مصر وتونس" .

 
حضر الورشة باسكوالي ستيدوتو، نائب المدير الإقليمي وممثل الفاو في مصر، والدكتور علاء عزوز نائب رئيس مركز البحوث الزراعية، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية الأخرى المعنية.
 

يهدف المشروع إلى تقليل الفاقد من الغذاء في جميع عمليات الإنتاج الغذائي مع التركيز على مرحلة ما بعد الحصاد، ومرحلة التجهيز التجاري، فضلاً عن العمل على تنظيم سلاسل التغذية، وتقليل معدلات تلوث البيئة بحيث تكون هذه الآليات أكثر شمولا وقبولاً من أصحاب الحيازات الصغيرة، وأكثر قدرة على تحقيق  القيمة المضافة، إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل في المناطق الريفية سواء المتعلقة بالمجالات الزراعية أو الصناعات الزراعية.
 

وأكد باسكوالي ستيدوتو، ممثل الفاو في مصر أن تلك  الورشة  تعتبر فرصة جيدة لتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على ما يتم انتاجه، والتفكير جديا بالكلفة الحقيقية للمنتج الزراعي، من مياه ووقود وأيد عاملة وأسمدة، والعمل على وقف الفاقد والمهدر من الاغذية، لأن ذلك يوازي في أهميته زراعة مساحات جديدة.

 
واستعرضت ورشة العمل آليات وخبرات الفاو  للحد من فقد  وإهدار الغذاء عبر تطوير سلاسل غذائية مستدامة، خاصة أن دول منطقة الشرق الأدنى وشمال لأفريقيا تستورد 50 % من إجمالي احتياجاتها الغذائية ولاتزال تعاني من عجز غذائي، ورغم ذلك تفقد كمية كبيرة من الغذاء تقدر بنحو 250 كجم/للفرد من المواد الغذائية سنويا على مدار السلسلة الغذائية، وهو متوسط أعلى من المستوى العالمي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان