رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الجيوشي: سننفذ قطار أبي قيرالمكهرب دون قروض لتوفير 26 مليار جنيه

الجيوشي: سننفذ قطار أبي قيرالمكهرب دون قروض لتوفير 26 مليار جنيه

أخبار مصر

الجيوشي في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر النقل الدولي

بالفيديو|

الجيوشي: سننفذ قطار أبي قيرالمكهرب دون قروض لتوفير 26 مليار جنيه

رانيا حلمي 13 مارس 2016 18:49

قال المهندس سعد الجيوشي وزير النقل، إنه وقع اتفاقية قرض خلال المؤتمر الاقتصادي لتنفيذ مشروع قطار أبي قير المكهرب، وأنه بمراجعة القرض وقت دخول المشروع حيز التنفيذ اتضح أن القرض هو قرض تجاري تصل قيمة إلى 27 مليار جنيه.

 

وأضاف الجيوشي في المؤتمر الصحفي الذي أقيم على هامش المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات "مارلوج 5" أنه يتم دراسة المشروع مرة أخرى، مشيرا إلى أن موازنة الدولة واقتصادها منهك بالقروض التجارية القصيرة، موضحا أن تنفيذ المشروع ذاتيا سيكون بتكلفة أقل.

 

وأشار إلى أن الوزارة بدأت بالفعل منذ أكثر من أسبوعين في إجراءات تنفيذ المشروع ذاتيا، والذي ينقسم إلى 3 مراحل، الأولى لتحسين الخط، الثانية لكهربة الإشارات والتقاطعات العلوية، والمرحلة الثالثة مده ليعمل مع خط سكة حديد العامرية، وذلك بهدف نقل العمالة من المناطق الداخلية بالإسكندرية إلى مدينة برج العرب الصناعية.

 

وأكد أن الخط سيتم الانتهاء منه خلال عام من الآن، موضحا أن المرحلة الأولى تتضمن تحسين عربات القطار وإنشاء 12 ستوك، على أن يتم تجهيز المحطات، مشيرا إلى تنفيذ المشروع ذاتيا يوفر للاقتصاد القومي وأن تكلفته لن تزيد عن نصف مليار.

 

وأوضح أن فكر حكومة المهندس شريف إسماعيل يعتمد على تنفيذ المشروعات خارج القروض، حتى لا يتم إثقال موازنة الدولة، معلقا: "مش حنروح للقروض إلا لو ماكنش قدامنا حل غير القرض ويكون بفائدة بسيطة وعلى مدة طويلة جدا يعني يعتبر قرض حسن"

 

وعن ميناء دمياط قال الوزير إن هذا الشهر والشهر القادم سيتم إطلاق مشروع رصيف بضائع عامة، ومشروع رصيف المحطة الثانية والذي تم تعطيله لمدة 7 سنوات، مشيرا إلى وجود مشروعات أخرى يتم دراستها حاليا وسيتم الإعلان عنها في حينها.

 

وأضاف أنه تم عقد بروتوكول حصري مع وزارة التموين لنقل البضائع من ميناء دمياط ع طريق النقل النهري، بالإضافة إلى النقل بالسكة الحديد أصبح له حصرية نقل بعض البضائع مثل السكر، ويتم تجهيزه لنقل الحديد، موضحا أن ميناء دمياط مشارك بمساحة 750 ألف متر في المنطقة اللوجستية بدمياط.

 

وأكد أن الوزارة تسعى لتنفيذ عدد من المشروعات تنعش الاقتصاد وتخلق فرص عمل في ميناء دمياط، مشيرا إلى نشاط شركة الحاويات في دمياط موضحا أن هناك مناقشات مع الشركة لأن لها مطالب خاصة تتلخص في تحمل الميناء كافة تكلفة التطوير بالمخالفة للقانون.
 

 

شاهد الفبديو

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان