رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس مصلحة الري يكشف حقيقة انخفاض منسوب النيل

رئيس مصلحة الري يكشف حقيقة انخفاض منسوب النيل

أخبار مصر

الدكتور حسام مغازي وزير الري

في تصريحات لـ "مصر العربية"

رئيس مصلحة الري يكشف حقيقة انخفاض منسوب النيل

معاذ رضا 12 مارس 2016 10:54

قال المهندس عماد ميخائيل، رئيس مصلحة الري، إنَّ ما تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص النيل" target="_blank">انخفاض منسوب مياه النيل بسبب سد النهضة، لا أساس له من الصحة مؤكدًا أنَّه ابتداءً من شهر مارس وحتى يونيو تشهد بحيرة السد العالي فائضًا كبيرًا من المياه.


وأضاف "ميخائيل" في تصريح لـ "مصر العربية"، أنَّ ما يتم صرفه من مياه خلف السد العالي يخضع لنظام دقيق لا يقبل حدوث أي خلل فيه، مشيرًا إلى أنَّ حجم المنصرف خلف السد لا يهم المواطن العادي، لكن ما يهم هو توفير المياه لأغراض الزراعة والشرب والصناعة والملاحة النهرية.

 

وتابع: "الحديث عن فتح بوابات السد الخاصة بفائض المياه، غير صحيح بالمرة"، مؤكدًا أنَّ أي تصريحات تصدر من غير متخصصين لا يجوز الأخذ بها لعدم بلبلة الرأي العام.


 

من ناحيته، نفى الدكتور خالد وصيف، المتحدث باسم وزارة الري، انخفاض معدل مياه النيل، مؤكدًا أنَّه يتم بصورة دقيقة ومخطط لها، لعدم ضياع الكميات الفائضة منه.

 

وأضاف "وصيف" في تصريح لـ "مصر العربية"، أنَّ وزارة الري تقوم كل عام بدراسة كميات المياه، وما سيتم ضخه بالقدر المناسب للاحتياجات المائية للنهر.

 


وكشف المتحدث باسم وزارة الري، عن ضخ كميات من المياه وفقًا للجدول الزمني الموضوع خلال الـ13 يومًا المقبلة، نافيًا في الوقت ذاته علاقة انخفاض مياه النيل بسد النهضة.


وفي وقت سابق، نفت وزارة الموارد المائية والري، صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام في انخفاض ملحوظ بمياه النيل، مؤكدة أنّ مناسيب المياه في النهر يتم إطلاقها طبقًا لبرنامج دقيق يخضع لاعتبارات موضوعية، وعلى رأسها الوفاء بالاحتياجات المائية سواء للشرب أو الزراعة.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، الجمعة الماضية، أن مبادئ الإدارة الرشيدة للموارد المائية تحتم عدم إطلاق أي كميات مياه تزيد عن تلك الاحتياجات الفعلية حتى لا تأخذ طريقها للبحر المتوسط وتضيع بدون الاستفادة منها.


وتابعت: "الفترة الحالية هى موسم حصاد المحاصيل الشتوية، حيث يتم إطلاقه من بحيرة ناصر هو كاف للوفاء بالاحتياجات لتلك الفترة".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان