رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"مصر العربية" تكشف تفاصيل اعتداء أفراد شرطة على مواطنين بإمبابة

مصر العربية تكشف تفاصيل اعتداء أفراد شرطة على مواطنين بإمبابة

أخبار مصر

اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية

"مصر العربية" تكشف تفاصيل اعتداء أفراد شرطة على مواطنين بإمبابة

محمد جودة 10 مارس 2016 23:46

كشف شهود عيان لـ"مصر العربية" تفاصيل واقعة اعتداء ضابط شرطة على بعض الأفراد بالقرب من قسم شرطة إمبابة، مساء أمس الخميس.

 

وقال الشهود إنَّه أثناء مرور قوة تابعة لقسم شرطة إمبابة كانت المنطقة تشهد ازدحامًا مروريًّا، الأمر الذي دفع سائق عربة الشرطة لتشغيل  "كلاكسات" السيارة بشكل وصفوه بـ"المزعج".

 

وردَّ أحد المواطنين، حسب الشهود، على سائق سيارة الشرطة، بالقول: "الطريق زحمة.. يعني الكلاكسات دي اللي هنخليك تمشي؟"، فنزل أفراد الشرطة من سيارتهم وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء، وألقوا القبض على هذا الشخص وبصحبته شخصين أخريين.

 

وأضاف الشهود أنَّ القوة تعدَّت بالضرب على الأفراد الثلاثة، مؤكِّدين أنَّهم "بينهم محامٍ" أصيبوا بجروح عقب الاعتداء عليهم.

 

الداخلية تنفي إطلاق النار

 

وفي وقتٍ سابق، نفت وزارة الداخلية إطلاق أفراد الشرطة النيران على مواطنين بمنطقة إمبابة، مؤكِّدةً أنَّ ما حدث هو مشادة كلامية بين ضابط وأحد المواطنين.
 

وقال اللواء أحمد حجازي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، إنَّ مشادة كلامية فقط نشبت بين أحد ضباط قسم الشرطة خلال مروره في الشارع أثناء خدمته وبين أحد المواطنين دون وقوع أي ضرر بينهما سوى بالتلافظ.  

 

الوزير لقيادات الداخلية: التعالي على المواطنين أمر غير مقبول

 

وتأتي هذه الواقعة بعد ساعات من اجتماع اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، مع القيادات الأمنية العليا من مختلف المواقع الشرطية، في ختام الدورة الثانية لمؤتمر مديري الأمن والمصالح والإدارات العامة، وذلك بكلية التدريب والتنمية بأكاديمية الشرطة.

 

وجاءت تعليمات الوزير في الاجتماع بضرورة اضطلاع القيادات الأمنية بمتابعة الأداء التنفيذي للقوات وتعميق محددات ثقافة التعامل الأمني مع المواطنين لضمان التزامهم بحسن معاملة المواطنين والحفاظ على كرامتهم وتأكيد تأدية مهامهم الأمنية في إطار الصلاحيات التي حدَّدها القانون دون تجاوز ينعكس على صورة الوزارة بالكامل ويحبط الجهود المخلصة التي تُبذل من أجل تحقيق أمن المواطنين، مع ضرورة التوزان بين تنفيذ القانون بحسم واحترام حقوق الإنسان وحرياته.

 

وأكَّد أنَّ الوزارة لن تقبل المساس بالمواطن، مشدِّدًا على أنَّ التعالي على المواطنين أمر غير مقبول من منطلق حرص أجهزة وزارة الداخلية على الحفاظ على ثقة المواطنين ودعمهم لجهاز الشرطة واعتبار ذلك من أولويات استراتيجية وزارة الداخلية

 

"لعنة الدرب الأحمر والحوادث الفردية"


وتذكِّر هذه الواقعة بحادث مقتل سائق بمنطقة الدرب الأحمر بنيران أمين شرطة، بعد خلافٍ بينهما على "الأجرة"، وهي الواقعة التي أثارت ردود أفعال غاضبة ضد وزارة الداخلية، فخرجت دعوات تطالب بإسقاط ما سُميَّبت بـ"دولة الحواتم"، في إشارة إلى دور الفنان خالد صالح في فيلم "هي فوضى"، حين جسَّد شخصية "أمين الشرطة حاتم" وكان يمارس سلطاته بقوة ضد المواطنين لا سيَّما من خلال "التعذيب" و"فرض الإتاوات".

 

وبعد هذه الواقعة، خرجت وزارة الداخلية لتؤكِّد التزامها بحقوق الإنسان، وأنَّ مثل هذه الحوادث لا تتعدى عن كونها حوادث فردية، وهو الأمر الذي صرَّح به الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء زيارته لأكاديمية الشرطة، في الثالث من ديسمبر الماضي، بأنَّ التجاوزات التي قد تقع من قِبل جهاز الشرطة ضد المواطنين تمثِّل حالات فردية، مشدِّدًا على أهمية ألا تؤثر هذه الممارسات على علاقة الشرطة بالشعب.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان