رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أبو الغيط: الوضع العربي صعب.. وسأبذل أقصى جهد ممكن

أبو الغيط: الوضع العربي صعب.. وسأبذل أقصى جهد ممكن

أخبار مصر

أحمد أبو الغيط

بعد انتخابه أمينًا عامًا للجامعة العربية..

أبو الغيط: الوضع العربي صعب.. وسأبذل أقصى جهد ممكن

وكالات 10 مارس 2016 22:37

وصف أحمد أبو الغيط الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية الوضع العربي الحالي بـ"الصعب"، مشيرًا إلى أنَّه يتولى الأمانة العامة للجامعة في ظرف دقيق من تاريخ الأمة العربية.

 

وقال أبو الغيط، حسب بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية، مساء الخميس، عقب انتخابه أمينًا عامًا للجامعة العربية خلفًا لنبيل العربي، إنَّه يشعر بالامتنان العميق لكل التأييد الذي حصل عليه ترشيحه ليكون أمينًا عامًا للجامعة.

 

وأضاف أنَّه يستشعر القدر الأكبر من العرفان والتقدير للثقة التي أولتها له القيادة السياسية المصرية ممثلةً في الرئيس عبد الفتاح السيسي لتولي المسؤولية الكبيرة والموقع الهام وكذلك لجهد سامح شكري وزير الخارجية وأعضاء الوزارة.

 

وأكَّد أنَّه يتعهد ببذل كل جهد ممكن خلال فترة توليه مسؤولياته من أجل النهوض بالأمانة العامة ودعم أدائها وكفاءتها وموظفيها للعمل العربي المشترك، وتقليص مساحات الخلاف وزيادة مساحات التوافق والعمل المشترك الفعال بين الدول الأعضاء حتى تتمكن الجامعة من مواجهة الظروف الخطيرة المحيطة بالأمة العربية.

 

وأشار أبو الغيط إلى أنَّه سيبدأ على الفور في السعي من أجل متابعة تفاصيل كافة القضايا التي تستدعي مسؤولياته الإلمام بها، وحتى يكون مستعدًا بشكل كامل للقيام بمهامه عقب انتهاء ولاية نبيل العربي الذي قاد عمل الجامعة العربية في ظروف بالغة الدقة والصعوبة.

 

وفي وقتٍ سابق، أعلنت جامعة الدول العربية رسميًّا، تعيين أبو الغيط أمينًا عامًا للجامعة، اعتبارًا من أول يوليو المقبل.

 

وفي مؤتمر صحفي، قال خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية البحرين، رئيس اجتماع وزراء الخارجية العرب، إنَّ المناقشات حول اختيار أبو الغيط اتسمت بمسؤولية وروح عالية وتحقيق التوافق المطلوب، مشيرًا إلى أنَّ الأمين العام الحالي نبيل العربي سيواصل مهام عمله لحين تسليمها للأمين العام الجديد. 

 

وأعلنت دولة قطر عقب كلمة وزير خارجية البحرين أنَّها تسجِّل تحفظ على تعيين أبو الغيط أمينًا للجامعة العربية، غير أنَّها قالت إنَّها ستعامل معه وتتمنى إزالة أسباب التحفظ "دون ذكرها تفصيلًا" فيما بعد.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان