رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| وزير التموين: المواطن البسيط يتألم.. ونعاني عشوائية مرعبة

بالفيديو| وزير التموين: المواطن البسيط يتألم.. ونعاني عشوائية مرعبة

أخبار مصر

وزير التموين في مؤتمر التنمية المستدامة 2030

بالفيديو| وزير التموين: المواطن البسيط يتألم.. ونعاني عشوائية مرعبة

رانيا حلمي 10 مارس 2016 15:41

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الخارجية إنَّ المواطن البسيط "يتألم" لعدم حصوله على الحد الأدنى أو الحد الكافي لمتطلبات المعيشة، لافتًا إلى أنَّ جودة الحياة متدنية للغاية.

 

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر استراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030"، الذي نظَّمته الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الخميس، بقاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتورة سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية، وأحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية، وعدد من أعضاء مجلس النواب

 

وأضاف: "المواطن والمفكر والمحلل على إدراك تام أنَّ المؤشرات الاقتصادية التي تعبر عن وضع الحياة الاقتصادية تحتاج إلى تحسين وتجويد".

 

وأوضَّح: "البلاد في مرحلة دقيقة بدءًا من معدلات النمو البسيطة.. ومتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي متواضع، ومعدلات الصادرات متراجعة، إضافةً إلى الميزان التجاري الذي يحقِّق عجزًا مزمنًا لسنوات طويلة.. هناك عشوائية مرعبة في كل شيء بداية من التوسع العمراني والإجراءات والقرارات والتصرفات من كل الأطراف العامة والخاصة، والجميع مشارك في ذلك".

 

وتابع: "المشهد الحالي خلق صعوبةً في النظر إلى المستقبل، وهو ما يمثِّل ضغطًا على متخذ القرار وبخاصةً في ظل التحرك الذي شهدته البلاد خلال الأعوام الماضية والذي غيَّر في نمط الإدارة بشكل كبير، وجعله أصعب كثيرًا لأنَّه جعل هناك قدرة أقل من السيطرة على من يقوم بإدارتهم وهو ما يضع قيودًا على قدرة أي متخذ قرار أن يضع تصورًا مستقبليًّا في ظل قدرٍ من المقاومة داخل ما يتعامل معهم في كل منظمة".

 

ولفت إلى أنَّ البلاد كانت تعمل على تحقيق التغيير الهامشي دون الهيكلي، مؤكِّدًا أنَّ السياسات السابقة كانت تعتمد على الأجل القصير التي كانت تمثل علاجًا للعرض وليس المرض، حتى أصبحت المسكنات غير مجدية وغير قادرة على تحقيق إنجازات.

 

وأشار إلى أنَّه رغمَّ الضغوط الحالية إلا أنَّ الدولة وضعت خطةً للتنمية المستدامة خلال 2030، مؤكِدًا أنَّ الجميع يعلم أنَّ مصر لم تكن على الطريق الصحيح من سنوات، وأنَّ خطة التنمية المستدامة تشمل البعد المكاني ضمن مخططها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان