رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

سالم عبدالجليل: لهذه الأسباب يقع أبناء الأزهر في براثن الإرهاب

سالم عبدالجليل: لهذه الأسباب يقع أبناء الأزهر في براثن الإرهاب

أخبار مصر

الدكتور سالم عبد الجليل وكيل الأوقاف الأسبق

بعد إعلان تورط 6 طلاب في اغتيال هشام بركات

سالم عبدالجليل: لهذه الأسباب يقع أبناء الأزهر في براثن الإرهاب

فادي الصاوي 08 مارس 2016 07:42

كشف الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل الأوقاف الأسبق، وأستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الأسباب التي تدفع طلاب الأزهر إلى الوقوع فى براثن الإرهاب والانضمام للجماعات المتطرفة، موضحًا في الوقت ذاته أن نسبة الطلاب الذين ينتمون لجماعات مثل الإخوان ضئيلة جدًا.

 

وقال عبد الجليل، في تصريح لـ "مصر العربية": " التعليم في الأزهر كمناهج لا يمكن أن يؤدي إلي طريق الإرهاب؛ ولكن للأسف بعض تلامذة الأزهر يقضون وقتهم في المعاهد بدون دراسة واستيعاب لكثرة انتشار المعاهد فى القرى والمراكز، وضعف التعليم بها، بالإضافة إلى أنهم يغشون فى الامتحانات، ويلتحقون بالكليات وكأنهم لا يعرفون شيئًا عن الأزهر ولا العلوم الشرعية ويصبحون مثل طلاب التعليم العام أو أقل لا يعرفون معلومة دينية صحيحة، وهو ما يمكن الجماعات المتطرفة من استقطابهم".

 

 

وأشار وكيل الأوقاف الأسبق، إلى أن بعض طلاب جامعة الأزهر يأتون من الأرياف ولا يعرفون شيئًا عن المدينة، والبعض الآخر يحتاج إلى المساعدة في السكن أو الكتب، فتمتد أيادي أعضاء الجماعات المتطرفة إليهم بالمساعدة، فيقع الطالب أسير الإحسان بالتالي يستقطب بسهوله.

 

 وعن وسائل تحصين الشباب من التطرف والإرهاب، قال عبد الجليل: " لازم نعلم أولادنا من الصغر سواء في الأسرة أو المدرسة أو المسجد سماحة الدين، لأن عدم تعليم الأولاد الدين الصحيح منذ طفولتهم، هو السبب الذى يمكن أن يؤدي بهم إما إلى سكة الإدمان والمخدرات أو التطرف والإرهاب".

 

كان اللواء مجدي عبد الغفا، وزير الداخلية، أعلن الأحد الماضي، تورط عدد من طلاب جامعة الأزهر ، في تنفيذ عملية اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات العام الماضي، ونشرت الوزارة اعترافاتهم بالصوت والصورة في مؤتمر صحفي نقلته كافة وسائل الإعلام.

 

 بدوره أصدر رئيس الجامعة الدكتور إبراهيم الهدهد، قرارًا بإحالة هؤلاء الطلاب إلى الشؤون القانونية للتحقيق في هذا الأمر بشكل عاجل لتطبيق المادة 74 وتوقيع أقصى عقوبة.

 

وتبيَّن أن الطلاب المتورطين في هذه القضية هم: "محمود الأحمدى عبد الرحمن بالفرقة الثالثة بكلية اللغات والترجمة قسم عبرى، محمد أحمد السيد إبراهيم بالفرقة الرابعة بكلية اللغات والترجمة والطالب أبو القاسم أحمد على منصور بالفرقة الرابعة بكلية الدعوة، أما الطالب الرابع المتورط فى القضية فقد تخرج عام 2015.

 

اقرأ أيضًا:

"حماس" تعد مذكرةً لإظهار براءتها من " هشام بركات" target="_blank">اغتيال هشام بركات"

بعد إعلان الداخلية كشف قتلة النائب العام 3 مرات.. 6 إبريل: كاذبون

وائل غنيم يكذب وزير الداخلية: التعذيب وراء اعترافات قتلة النائب العام

المدانون بقتل النائب العام.. يتغيرون 4 مرات خلال 9 شهور

قيادي بـ"حماس": حريصون على أمن مصر

ابنه هشام بركات للإخوان: أفسدتم عليه دنياه فأفسد عليكم آخرتكم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان