رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس علوم البحار يكشف سبب مهاجمة أسماك القرش لسياح شرم الشيخ

رئيس علوم البحار يكشف سبب مهاجمة أسماك القرش لسياح شرم الشيخ

أخبار مصر

جانب من الورشة التي عقدت بجامعة قناة السويس

في تصريحات لمصر العربية

رئيس علوم البحار يكشف سبب مهاجمة أسماك القرش لسياح شرم الشيخ

نهال عبد الرءوف 07 مارس 2016 16:34

كشف الدكتور مجدى العلوانى، رئيس قسم علوم البحار بكلية علوم جامعة قناة السويس، عن أن ما توصل إليه مشروع برنامج أسماك القرش بالبحر الأحمر والذى بدأ تنفيذه عام 2012، واستغرق نحو 3 سنوات، أن بعض السلوكيات الخاطئة لبعض الغواصين كان الدافع الرئيسي وراء مهاجمة أسماك القرش لعدد من السياح الألمان بمدينة شرم الشيخ عام 2010.

وقال العلوانى، فى تصريحات لـ "مصر العربية" على هامش ورشة العمل الختامية لمشروع أسماك القرش بالبحر الأحمر والذى عقدت اليوم الأثنين بجامعة قناة السويس: إن نوعى أسماك القرش التى تسببت بمقتل وإصابة عدد من السياح الألمان فى نوفمبر 2010 هى موجودة بالفعل بمصر وتعيش بمياه البحر الأحمر".

وأضاف "لكن تبين من الدراسة أن قيام بعض الغواصين بإلقاء لحوم الدواجن والكبد لأسماك القرش كنوع من جذب الأسماك كى يشاهدها السياح، تسببت فى تعود الأسماك على أكل اللحوم وبالتالى هاجمت البشر"، لافتاً إلى أن هذه الأنواع ليست مفترسة بطبيعتها ولا تهاجم البشر، والدليل على ذلك عدم حدوث أى هجوم منها على السياح على مدار السنوات الأخيرة الماضية.

وأكد على أن هذه الواقعة أثرت بشكل سلبى على السياحة بشرم الشيخ تحديداً، واستمر هذا الوضع لنحو 8 شهور بعد قيام العديد من السياح بإلغاء رحلاتهم الى شرم الشيخ خوفاً من أسماك القرش، خاصة مع كثرة الشائعات التى أثيرت حول الموضوع وأهمها قيام إسرائيل بإلقاء أسماك القرش بالبحر الأحمر لضرب السياحة بمصر وذلك الأمر غير صحيح بالمرة.

وأشار العلوانى إلى أن تكلفة مشروع دراسة أعداد وأنواع أسماك القرش بالبحر الأحمر وجنوب سيناء، وصلت نحو 500 ألف جنيه، من بينها 150 ألف جنيه دعم من جامعة قناة السويس، وتم التعاون خلاله مع عدة جهات من بينها جهاز شؤن البيئة ومعهد علوم البحار، وغيرها، بالإضافة الى دعم عدة جهات من فنادق ومراكز بحثية وجهات حكومية.

وتابع أنه تم تنفيذ البرنامج بعدة مواقع أهمها شرم الشيخ ودهب والطور وغيرها، ومن خلاله تم تحديد 44 نوع من أسماك القرش تتواجد بمياه البحر الأحمر، منها 18 نوع بالساحل المصرى، و11 نوعا تحديداً تتواجد بمنطقة شرم الشيخ وجنوب سيناء ومن بينها نوعى "white whale" "mako" وهما النوعين اللذان قاما بمهاجمة السياح الألمان فى نوفمبر 2010.

وأشار إلى أن أسماك القرش لها أهمية وقيمة اقتصادية كبيرة، وتمثل عامل جذب كبير للسياحة، وبخاصة السياح الراغبين فى الغوص ومشاهدة أسماك القرش، فسمك القرش الواحد قد يدر عائدات تصل إلى 250 ألف دولار، الأمر الذى يعد مصدر كبير للعملة الصعبة خاصة فى ظل الظروف التى تعانى منها البلاد.

وخلال فعاليات الورشة، أوضح العلوانى أن أسماك القرش من الكائنات التى لها قيمة اقتصادية كبيرة وتتعرض لأعمال صيد جائر، أو الصيد الخطأ، وبيعها بالأسواق لاستغلال جلودها وأسنانها، فما يقرب من 100 مليون من أسماك القرش يتم قتلها سنوياً، الأمر الذى أدى إلى تناقص أعداد أنواع كثيرة منها، وهناك أنواع أصبحت مهددة بالانقراض، كما أن عملية الصيد الجائر تؤدى إلى خلل بالمنظومة البيئية البحرية.

من جانبها أشارت الدكتورة وفاء سلام الأستاذ بقسم علوم البحار خلال تناولها موضوع "توزيع أسماك القرش بجنوب سيناء، أن أسماك القرش لها أهمية اقتصادية كبيرة ووجودها مهم جداً، مؤكداً على أن أغلبها ليس مفترس بطبيعته، ف 80% من أسماك القرش غير قادرة على مهاجمة البشر، ولا تنجذب إلى الدم البشرى، والدليل على ذلك أنه فى عام 2012 تسببت أسماك القرش فى قتل 12 إنسانا، بينما 100 مليون من أسماك القرش تم قتلهم بنفس العام.

 

 

 

 

اقرأ ايضاً

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان