رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"علوم القناة": بعض الدول تدعي وجود سمك القرش بمصر لضرب السياحة

علوم القناة: بعض الدول تدعي وجود سمك القرش بمصر لضرب السياحة

أخبار مصر

فعاليات الورشة الختامية لمشروع أسمالك القرش بالبحر الأحمر بجامعة قناة السويس

"علوم القناة": بعض الدول تدعي وجود سمك القرش بمصر لضرب السياحة

نهال عبد الرءوف 07 مارس 2016 13:33

قال الدكتور العربى هندى عميد كلية علوم جامعة قناة السويس إن الإدعاءات التي أثيرت حول تواجد أسماك القرش بالبحر الأحمر من أكثر الموضوعات التى عانت مصر منها خلال الفترة الأخيرة، وكان لها تأثير سلبى على السياحة خاصة بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف خلال فعاليات الورشة الختامية "لمشروع أسماك القرش بالبحر الأحمر" والتى عقدت اليوم الاثنين، بقسم علوم البحار بجامعة القناة، أن هذه الورشة تهدف إلى تقديم رد علمي حول ما أثير من ادعاءات كثيرة  حول موضوع أسماك القرش بمياه البحر الأحمر، والتى قد يكون أغلبها عبارة عن مؤامرات من قبل دول أخرى لضرب السياحة فى مصر.


وتابع، من هنا تأتى أهمية البحث العلمى للرد على مثل هذه الادعاءات، وأهمية التواصل مع المجلات البحثية العالمية لنشر هذه الأبحاث حول أسماك القرش بالبحر الأحمر وما توصلت إليه من نتائج، لأن العالم المتقدم لا يعترف سوى بالبحث العلمى.


من جانبها أكدت الدكتورة ناهد مصطفى  نائب رئيس جامعة القناة للدراسات العليا والبحوث على أهمية الأبحاث العلمية فى خدمة المجتمع والتى بدورها ستساعد فى رفع تصنيف الجامعة عربياً وعالمياً، خاصة وأن البحث العلمى يمثل 60% من تصنيف الجامعات، لافتة إلى أن جامعة القناة قد حصلت على المرتبة العاشرة من بين 15 جامعة على مستوى الجامعات العربية، كما أنها حصلت على المركز ال34 على مستوى العالم، فضلاً عن أن 3 كليات بجامعة القناة كانوا الأعلى فى النشر الدولى بالمجلات والدوريات العلمية وهم كليات العلوم، والطب البشرى، والصيدلة.


وقال الدكتور مجدى العلوانى رئيس قسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة القناة أن ورشة العمل الختامية لمشروع أسماك البحر الأحمر والتى بدأت فى أعقاب واقعة مقتل عدد من السياح تم مهاجمتهم من قبل أسماك القرش بمدينة شرك الشيخ فى عام 2010، ستشمل عدة محاضرات، حيث تتناول المحاضرة الأولى ما تم تنفيذه خلال مشروع أسماك القرش بالبحر الأحمر، فيما تتناول الدكتورة وفاء سلام الأستاذ بقسم علوم البحار موضوع "توزيع أسماك القرش بجنوب سيناء".

 

وتابع أن المحاضرة الثالثة ستتناول خلالها الدكتورة منال صبرة الأستاذ بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالسويس موضوع "بيولوجيا مصايد أسماك القرش فى مصر"، ويختتم فعاليات الورشة الدكتور محمد أبو الرجال أستاذ مساعد بقسم علوم البحار جامعة بورسعيد والذى سيقدم دراسة تحليلية حول أسماك القرش.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان