رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

​"الزراعة": مصر تنتج سنويًا مليارا و250 مليون كتكوت

​الزراعة: مصر تنتج سنويًا مليارا و250 مليون كتكوت

أخبار مصر

مشروع تربية كتاكيت - أرشيفية

​"الزراعة": مصر تنتج سنويًا مليارا و250 مليون كتكوت

معاذ رضا 06 مارس 2016 12:09

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن صناعة الدواجن في مصر قوية وواعدة، حيث يعمل بها حوالي 2.5 مليون عامل، ما يعني أن عددًا ممن يعيشون على هذه الصناعة حوالي 8 ملايين مواطن، وأن حجم استثمارات هذه الصناعة تبلغ 30 مليار جنيه.


وأشار فايد إلى أن هذه الصناعة تنتج سنويًا ما يقرب من مليار و 250 مليون كتكوت عمر يوم واحد، وحوالي مليار دجاجة، و 8 مليارات بيضة مائدة، لافتاً إلى أن القطاع التجاري في هذه الصناعة يمثل 70% منها، والباقي من القطاع الداجني الريفي.

 

وأكد وزير الزراعة أن مصر تقترب من درجة الاكتفاء الذاتي من الدواجن حيث بلغت حوالي 90%، بينما يتم استيراد 10% فقط من الخارج، لافتاً إلى أن عدد مزارع الدواجن المرخصة في مصر بلغ حوالي 22 ألف مزرعة.

 

ومن جانبه أشار الدكتور خالد توفيق رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة إلى أن وزارة الزراعة تعمل حاليًا على التغلب على مشكلة ارتفاع تكاليف الأعلاف من خلال التوسع في المساحات المنزرعة الذرة الصفراء وفول الصويا، للوصول إلى درجة كبيرة من الاكتفاء الذاتي منهما.

 

وقال إنه تم إيضًا توفير السلالات المحلية والمستنبطة والمحسنة بمعرفة معهد بحوث الانتاج الحيواني، لافتاً إلى أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شدد على ضرورة تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين في هذا القطاع من خلال سرعة انهاء تراخيص المزارع والتجديد طالما تم الالتزام بمعايير الامان الحيوي.

 

وفي سياق متصل، أكد رئيس القطاع أنه تم تكثيف حملات الرقابة على مصانع الأعلاف ومكوناتها، بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية.

 

وأضاف توفيق أنه تم ضبط مصنعين بمحافظة الغربية يعملان في تصنيع الأعلاف ومكوناتها، إحداهما بدون ترخيص والآخر يستخدم مواد محظور استخدامها في صناعة الأعلاف.


وأوضح رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه تم تحرير محضر بالواقعتين، وتم غلقهما تمامًا، حيث تباشر النيابة العامة والجهات المعنية تحقيقاتها في هذا الأمر.

 

وأكد توفيق أن حملات الرقابة سيتم تكثيفها للمرور بكافة المحافظات على منافذ بيع ومحال الاتجار في الأعلاف، والمصانع بكافة أنحاء الجمهورية، وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة في مصر.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان