رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

انطلاق عددٍ من فعاليات المنتدى الإفريقي الثاني لـ"الكهرباء الذكية"

انطلاق عددٍ من فعاليات المنتدى الإفريقي الثاني لـالكهرباء الذكية

أخبار مصر

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

انطلاق عددٍ من فعاليات المنتدى الإفريقي الثاني لـ"الكهرباء الذكية"

وكالات 05 مارس 2016 01:10

تستضيف مصر اليوم السبت، وعلى مدار خمسة أيام، عددًا من الفعاليات المعنية بالطاقة والكهرباء وتغير المناخ، في إطار المنتدى الإفريقي الثاني لشبكات الكهرباء الذكية" target="_blank">الكهرباء الذكية.

 

ومن المقرر أن يحضر المنتدى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف الإفريقية، في إطار توجه مصر لتفعيل العلاقات الإفريقية في كافة المجالات، واستكمالاً لتوصيات قمة شرم الشيخ "إفريقيا 2016"، ورئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للجنة الإفريقية الرئاسية لتغير المناخ.

 

وقال علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، في بيانٍ له، إنَّ المنتدى تنظمه اللجنة الإفريقية للمواصفات القياسية "AFSEC"، واللجنة الدولية لتقنيات الكهرباء "IEC"، برعاية وزارة الكهرباء، واللجنة الإفريقية للطاقة "AFREC"، واللجنة المصرية الألمانية المشتركة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة "JCEE"، واتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن "UACCIAP".

 

وأوضَّح عز أنَّ "منتدى القاهرة" يأتي بعد نجاح المنتدى الإفريقي الأول لشبكات الكهرباء الذي أقيم بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان عام 2014، حيث يوفِّر فرصةً متميزةً للتواصل بين مجتمع الأعمال والحكومات والهيئات التمويلية الدولية، بالإضافة للتعرف على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا شبكات الكهرباء الذكية" target="_blank">الكهرباء الذكية.

 

وأضاف أنَّه سيتم عمل جلسات عامة وورش عمل متخصصة، تستمر لمدة ثلاثة أيام، يتحدث بها كبار الخبراء المصريين والدوليين العاملين في مجال الشبكات الذكية، حول الجيل الجديد لأنظمة الكهرباء الحديثة، مشيرًا إلى أنَّ المنتدى يتيح التواصل مع قادة الخبرة في ميدان الشبكات، ومقارنة الخبرات الدولية والمحلية المختلفة، في ضوء المعايير الإقليمية والعالمية في مجال الكهرباء.

 

وأوضح عز أنَّ المنتدى يسبقه إطلاق لكافة الفعاليات، بكلمات افتتاحية لأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن، ثمَّ كلود كوتوا رئيس اللجنة الإفريقية للمواصفات القياسية بكوت ديفوار، ثمَّ الكلمات الرئيسية للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

 

وأشار إلى أنَّ المؤتمر سيفتتحه غدًا الأحد، الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، وستبدأ جلساته بطرح مشروعات قائمة وأخرى مستقبلية في مجال الشبكات الذكية، عبر الندوات المقامة بشكل متوازٍ خلال فعاليات المنتدى، كما ستناقش الحلول الفعالة لمشكلات نقص الطاقة بالقارة الإفريقية، من خلال تبني التقنيات الحديثة التي ساهمت في رفع مستخدمي شبكات الهواتف الجوالة بالقارة إلى 800 مليون مشترك، ما جعل إفريقيا تشكِّل السوق الأسرع نموًا على مستوى العالم في مجالات الهواتف النقالة.

 

ولفت عز إلى أنَّه سيتم استعراض التجربة الألمانية الناجحة في رفع كفاءة الشبكات الكهربائية وزيادة استيعابها، من خلال المرونة واللامركزية في التشغيل، وستعرض مصر تجربتها في الخطة العاجلة الجاري تطبيقها والآليات المستحدثة لتمويل إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والتي تتجاوز 70 مليار دولار، كما سيستعرض ريتشارد شومبرج سفير اللجنة الدولية لفنيات الكهرباء، الشبكات الذكية كأفضل الحلول لتوفير الكهرباء، ويلقي الضوء على معايير اللجنة الدولية والتي تشكِّل العنصر الأكبر لتحقيق النجاح في مجال توليد الطاقة على مستوى العالم، وبخاصةً في الدول التي تعانى من مشكلات في نقص الطاقة.

 

وأوضَّح أنَّ من المشروعات التي سيتم عرضها خلال المنتدى مشروع الـ"SDG 7 Energy" والذي تعمل عليه اللجنة الدولية، حيث يعد من أكبر المشروعات التي يمكن أن تساهم في حل مشكلات ندرة الطاقة بالمدن والعواصم الإفريقية، وهو المشروع الذي يمكنه توفير خدمات كهربائية عالية الجودة بتكلفة معقولة، كما يتيح للدول الإفريقية إمكانية الاستفادة القصوى مما هو متاح من مصادر للطاقات المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

ونوَّه إلى أنَّه ستتم مناقشة التحديات الأبرز في مجالات الطاقة والكهرباء، وهي التحديات المتمثلة في خفض تكاليف التوليد والاستخدام، وضمان التفوق في التشغيل، وترقيم عمليات الـ"end-to-end"، وتحقيق التوازن في الطلب خلال ذروات الاستخدام وتقليل الإنتاج المتقطع للكهرباء.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان