رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وفاة طه العلواني رئيس جامعة قرطبة الإسلامية بالولايات المتحدة

وفاة طه العلواني رئيس جامعة قرطبة الإسلامية بالولايات المتحدة

أخبار مصر

الدكتور طة االعلواني

وفاة طه العلواني رئيس جامعة قرطبة الإسلامية بالولايات المتحدة

فادي الصاوي 04 مارس 2016 20:13

توفي، مساء اليوم الجمعة، الدكتور طه جابر العلواني رئيس جامعة قرطبة الإسلامية بالولايات المتحدة، أثناء توجُّهه إلى هناك وهو في الطائرة.

 

جاء ذلك وفق ما أعلنه الشيخ أسامة الحديدي الباحث بالجامع الأزهر، الذي قال، في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية": "الدكتور طه جابر العلواني مفكر وفقيه.. أكرمني الله بأن جلست بين يديه شهورًا عدة لأتعلم من علومه التي أفاض الله عليه بها".

 

وأضاف: "من العجيب أنه كان يعلمنا لوجه الله خالصًا، وذلك في داره ويطعمنا ويسقينا من حر ماله ولم يضن علينا بشيء مما أفاض الله عليه به فكان العالم المعلم والأب والأخ والصديق والحبيب، ندعو الله تعالى أن يكرم نزله ويوسع مدخله ويجعله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين".

 

وولد طه جابر العلواني سنة 1935، وهو رئيس المجلس الفقهي بأمريكا منذ عام 1988، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية |SISS|" بفيرجينيا بالولايات المتحدة، وحصل على الدكتوراة في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في القاهرة عام 1973، وكان أستاذًا في أصول الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بالسعودية منذ عام 1975 حتى 1985.

 

وفي عام 1981، شارك في تأسيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الولايات المتحدة، وكان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة، وهاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1983، وترأس قبل وفاته جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة.

 

من مؤلفاته

ومن مؤلفاته، الاجتهاد والتقليد في الإسلام، وأدب الاختلاف في الإسلام، وأصول الفقه الإسلامي.. منهج بحث ومعرفة، وإسلامية المعرفة بين الأمس واليوم، والتعددية.. أصول ومراجعات بين الاستتباع والإبداع، وحاكمية القرآن، والأزمة الفكرية ومناهج التغيير، والجمع بين القراءتين، ولا إكراه في الدين.

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان