رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير الصحة يقترح إنشاء مركز بيانات مشتركة للأمراض بالدول العربية

وزير الصحة يقترح إنشاء مركز بيانات مشتركة للأمراض بالدول العربية

أخبار مصر

الدكتور أحمد عماد - وزير الصحة

خلال اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب..

وزير الصحة يقترح إنشاء مركز بيانات مشتركة للأمراض بالدول العربية

بسمة عبدالمحسن 04 مارس 2016 15:51

تقدَّم الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان بثلاث مقترحات لمجلس وزراء الصحة العرب، خلال اجتماع دورته العادية الـ45 التي عقدت بالقاهرة.

 

وحسب بيانٍ للوزارة، اليوم الجمعة، تضمَّن المقترح الأول إنشاء مركز لقاعدة بيانات مشتركة للأمراض المعدية وغير المعدية لدعم البيانات بين وزارات الصحة بالدول العربية، حيث يعمل هذا المركز على تقييم تجارب الدول في التعامل مع الأوبئة والأمراض، كما سيساهم في عمل دراسة مؤشرات صحية  يمكن من خلالها التعرُّف والتوقع بالأمراض الصحية الطارئة في كافة الدول لوضع الخطط للوقاية والعلاج.

 

ونصَّ المقترح الثاني على توحيد البرامج التدريبية بهيئات التدريب بالدول العربية، حيث لفت الوزير إلى وجود هيئات مستقلة للتدريب ببعض الدول العربية مثل السعودية والأردن ومصر، مشيرًا إلى أنَّ توحيد البرامج التدريبية بهذه الهيئات سيتيح فرص عمل للأطباء بجميع الدول العربية، وقد وافق مجلس وزراء الصحة العرب بالأجماع على تطبيق هذا المقترح.

 

أمَّا المقترح الثالث يتعلق باللاجئين السوريين، حيث طالب بإجراء حصرٍ لأعدادهم وأمراضهم التي يعانون منها، بالتنسيق مع المكتب التنفيذى لوزراء الصحة العرب ودول الجوار التى تستقبل اللاجئين السوريين.

 

ولاقت المقترحات الثلاثة قبول مجلس وزراء الصحة العرب، وتمَّ تكليف الأمانة الفنية بإجراء دراسة لتنفيذها. 

 

وعلى هامش الاجتماع، عقد الوزير عدة لقاءات مع وفود وزارتي الصحة بدولتي البحرين والعراق، إضافةً إلى لقاء ثالث مع الدكتور ميشيل سيدي بيه المدير التنفيذي ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الإيدز بحضور، الفنانة يسرا سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة لشؤون الإيدز.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان