رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مميش: نسبة تحوُّل السفن لـ"رأس الرجاء الصالح" لا تتجاوز 0,6%

مميش: نسبة تحوُّل السفن لـرأس الرجاء الصالح لا تتجاوز 0,6%

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

خلال 5 أشهر..

مميش: نسبة تحوُّل السفن لـ"رأس الرجاء الصالح" لا تتجاوز 0,6%

نهال عبد الرءوف 03 مارس 2016 16:30

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إنَّ السفن التي حوَّلت سيرها إلى "رأس الرجاء الصالح" يبلغ 115 سفينة منذ شهر أكتوبر الماضي بنسبة لا تتجاوز 0,6% وذلك من إجمالي أعداد السفن العابرة للقناة عام 2015، مؤكِّدًا أنَّ هذه النسبة "ضئيلة" لا تمثِّل اتجاهًا عامًا للسفن العابرة للقناة.

 

جاء ذلك ردًا على ما تناقلته بعض الصحف والمواقع الإخبارية عن مركز دراسات دنماركي لتحليل حركة الملاحة البحرية بشأن تحول بعض السفن لاستخدام طريق رأس الرجاء الصالح بدلاً من قناة السويس بسبب انخفاض أسعار البترول العالمية.

 

وأضاف، في تصريحاتٍ صحفية، اليوم الخميس، أنَّ قناة السويس تمثِّل الشريان الرئيسي لحركة التجارة العالمية، مشدِّدًا على أنَّه ليس هناك طريق بديل يمكن أن ينازعها مكانتها الدولية في سوق النقل البحري، حسب تعبيره.

 

وأشار إلى أنَّ إجمالي حمولات السفن العاملة بين الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأقصى عبر قناة السويس قد ارتفعت من خمسة ملايين طن عام 2005 إلى 60 مليون طن عام 2015، بزيادة بلغت 12 ضعفًا خلال عشر سنوات؛ بسبب قدرة قناة السويس على استيعاب أكبر سفن الأسطول العالمي، وهو ما يعكس القدرة التنافسية الكبيرة لقناة السويس أمام الطرق البديلة.

 

وأكَّد مميش: "هيئة قناة السويس بسياساتها التسويقية المرنة استطاعت جذب خطين ملاحيين لاستخدام القناة بدلاً من الطرق البديلة وهما الخط "PEX 3" التابع لشركة "CMA CGM"، والخط "Seven Stars Express" بما يترتب عليه زيادة أعداد السفن العابرة بحوالي 104 سفن".

 

وعن انخفاض أسعار البترول عالميًّا وتأثيره على حركة عبور السفن في القناة، صرَّح مميش: "معدلات انخفاض الأسعار بدأت من منتصف 2014 من 110 دولارات للبرميل حتى وصلت إلى ما يقرب من 30 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من 2015".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان