رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير الإسكان للنواب: الصرف الصحي يغطي 15% من القرى

وزير الإسكان للنواب: الصرف الصحي يغطي 15% من القرى

أخبار مصر

وزير الإسكان: الصرف الصحي يغطي 15% من القرى

وزير الإسكان للنواب: الصرف الصحي يغطي 15% من القرى

عبدالله بدير 02 مارس 2016 10:12

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع نواب البرلمان، اليوم، لبحث مشكلات دوائرهم، وتلبية مطالب المواطنين، مؤكدًا أن خدمات الصرف الصحي لا تغطي حاليًا سوى ١٥٪ من قرى مصر، ونحتاج إلى استثمارات تقدر بـ١٠٠ مليار جنيه، لتوصيل هذه الخدمة لأهالينا بالقرى.

 

وقال الوزير إن مهمته، ومهمة نواب البرلمان، تتحدان في خدمة المواطنين، وتخفيف الأعباء عنهم، ولذا الوزارة على استعداد لبحث أي مشكلة، والعمل على حلها في إطار الإمكانات المتاحة، ويتم مصارحة الجميع بما يواجهنا من تحديات، وما نملك من إمكانات.


واستمع الوزير إلى مطالب أحد نواب شمال سيناء التي تلخصت في ضرورة توفير وحدات سكنية للأهالي، مفضلًا أن تكون بنظام البيت البدوي، لأنه مناسب للثقافة السيناوية، وكذا الاهتمام بملف مياه الشرب في منطقة وسط سيناء، والعريش.


وأكد وزير الإسكان أنه سيتم قريبًا الإعلان عن حجز وحدات سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، في كل من الحسنة ونخل، وغيرهما، مشيرًا إلى أن الجهاز المركزى للتعمير، التابع للوزارة، يقوم حاليًا بإنشاء تجمعات بدوية في كل من شمال وجنوب سيناء، للأهالى هناك، كما كلف رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، ببحث مطالب مياه الشرب في المناطق التى حددها النائب، وتقديم تقرير بها.


كما استمع الوزير إلى مطالب بعض نواب الصعيد، بالاهتمام بمشروعات الصرف الصحي بمحافظاتهم، حيث إن هناك مشروعات بدأ فيها العمل منذ فترات طويلة، وشرح لهم الوزير موقف هذه المشروعات، مشددًا على أن الفترة الحالية تشهد اهتمامًا بخدمات صعيد مصر بوجه عام، ومشكلة الصرف الصحي مشكلة عامة.


وأضاف أن هناك خطة وضعتها الوزارة للانتهاء من الصرف الصحي في ٥٠٪ من قرى مصر في غضون السنوات الثلاث المقبلة، وعلى رأس الأولويات استكمال المشروعات المفتوحة.

 

الأمر نفسه تكرر مع بعض نواب محافظة المنوفية، الذين طلبوا سرعة إنهاء مشروعات الصرف الصحى بالمحافظة.

 

كما أثار بعض النواب مشكلة نظام المحاسبة في توصيل المياه للمنازل، وكلف الوزير رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ببحث هذه الشكاوى على الفور.

 

كما طلب أحد نواب المنيا الاهتمام ببناء الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي في المحافظة، بخلاف الوحدات التي تبنى في المنيا الجديدة، خاصة أن هناك أراضي أملاك دولة فضاء في عدد من المراكز، تصلح لذلك.


ووافق الوزير، مؤكدًا أن الوزارة على استعداد لبدء البناء على الفور في أي قطعة أرض بالمحافظات القديمة، قائلًا: "نسقوا مع المحافظين، وأرسلوا لنا بيانات رسمية بهذه الأراضي، وسنشرع في البناء على الفور لوحدات الإسكان الاجتماعي".


واستجاب الوزير لطلب إحدى النائبات بتشكيل لجنة لبحث مشكلات الصرف الصحي في دائرتها، وكلف فريق عمل المكتب الفني بالنزول على أرض الواقع، وإعداد تقرير وافٍ عن هذه المشكلات، ومقترحات الحلول.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان