رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الزراعة: نظام جديد لتتبع أمراض الدواجن

الزراعة: نظام جديد لتتبع أمراض الدواجن

أخبار مصر

الزراعة: نظام جديد لتتبع أمراض الدواجن

الزراعة: نظام جديد لتتبع أمراض الدواجن

معاذ رضا 02 مارس 2016 09:16

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نظام جديد لتتبع الأمراض التي تصيب الدواجن في مصر، من خلال تكثيف الزيارات الحقلية المشتركة بالتنسيق بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والمعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني بمعهد بحوث صحة الحيوان.

 

جاء ذلك خلال فاعليات ورشة العمل التي أقيمت تحت عنوان "سرطان الدواجن- بين المشكلة وسبل المواجهة"، بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة تحت رعاية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وخلصت الورشة إلى أن تقوم تلك اللجان بمتابعة الحالة الصحية للقطعان وتتبع مصادر المرض بالشركات المصدرة والمزارع، بحيث تقوم اللجان بأعمال التتبع بمعرفتها وليس بمعرفة الشركة أو المزرعة، وإخطار الشركات المستوردة لسلالات تربية جدود أمهات التسمين وأمهات البياض، من خلال حملات تقصي موجه للمرض، يتم تنفيذًا متضمنة كافة سلالات الدواجن المستوردة، مع إلزام الشركات المصدرة بتحمل التعويضات حال ثبوت إصابة قطعانها بالمرض.

 

وأوصت ورشة العمل بأن يقوم قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بتشديد الشروط الصحية الملزمة للشركات المستوردة للسلالات، التي يتعين عليها استيفاؤها، مع ربط إصدار التراخيص باستيفاء إجراءات الأمان الحيوي بالمزارع، فضلًا عن فحص جميع السلالات بشكل سريع ومكثف على مستوى القطعان واتخاذ إجراء رسمي حيالها، سواء بالنسبة للقطعان المصابة أو حاملة المرض، وإلزام الشركات بإخطار الهيئة العامة للخدمات البيطرية بخريطة توزيع القطعان بعد إتمام عملية التحصين ومتابعتها، وعمل أرقام كودية لدفعات كتاكيت الجدود والأمهات التي يتم تحصينها كي يسهل الرجوع اليها كمرجع عند الحاجة.

 

وأكدت ضرورة وجود طبيب بيطري مقيم من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية للرقابة على التحصين وسلامة إجرائه ضد الأمراض بوجه عام ومرض الماريك بوجه خاص، وذلك في معامل شركات الجدود المنتجة للأمهات مع ضرورة وصف وتوثيق الحالة الصحية للقطعان بصورة تفصيلية من حيث السلالات والأعمار والتحصينات والجرعات.

 

وشددت ورشة العمل على ضرورة التحصين ضد الأمراض عند الفقس مباشرة مع الالتزام بتطبيق شروط الأمان الحيوي بالمزارع ضمانًا لسلامة القطعان وتلافيًا لإصابتها بالمرض، والاهتمام بتهوية وتطهير العنابر، وعدم تربية أعمار مختلفة من الكتاكيت في نفس المزرعة مع الحفاظ على درجات الحرارة "مستقرة" داخل العنابر.

 

وفي سياق متصل، جددت الوزارة مناشدتها للمربين بالتواصل مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية وإبلاغها عن وجود إصابات بالمزارع، سواء من خلال الخط الساخن الذي تم تخصيصه مؤخرًا على الرقم المختصر 19561، أو بالحضور مباشرة إلى مقر الهيئة، لافتة إلى أنه سيتم إعلام المربيين بأسماء الشركات التي يثبت إصابة قطعانها بالأمراض، وذلك تلافيًا للخسائر والإضرار بالقطعان بصورة استباقية قبل وقوع المشكلة.

 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان