رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

جمعة: منحة التعليم الفنى مستقبل لبناء لمصر

جمعة: منحة التعليم الفنى مستقبل لبناء لمصر

أخبار مصر

د. على جمعة

خلال احتفالية مصر الخير..

جمعة: منحة التعليم الفنى مستقبل لبناء لمصر

كتبت : ايمان عبد القادر 09 سبتمبر 2013 01:59

قال الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير ومفتي الجمهورية السابق، إن مشروع منحة التعليم الفني التي تقوم به المؤسسة في ايطاليا هو مشروع المستقبل لبناء مصر.

 

وأشار إلي أنه يعجز عن شكر الجانب الايطالي ولما قدموه لمصر، موضحا أن العلاقات مع ايطاليا متميزة وسوف تستمر، مشيرا إلي أن هناك 300 كلمة مصرية ذات أصل ايطاليي، مطالبا بتكرار تجربة بعثات محمد علي والخديو إسماعيل الي فرنسا والمانيا.

 

جاء خلال احتفالية أقامتها مؤسسة مصر الخير لطلاب منحة التعليم الفني بدولة إيطاليا، وذلك قبل سفرهم لبدء العام الدراسي الثالث من مدة المنحة التي تمتد 5 سنوات، وتم خلالها تكريم 22 طالبا من طلاب المنحة المتميزين، والتي شهدها جرجيو كلاريتسيو مدير معهد فسكالدوا بايطاليا وماوريتسويو ماساري سفير ايطاليا بالقاهرة والدكتور علاء إدريس الرئيس التنفيذي لقطاع المعرفة بمؤسسة مصر الخير.

 

وأكد "جمعة" أن هذا يوم سعيد أن نري نجاحنا بتوفيق الله وبإرادته، حيث ذهب أبناءنا بعضهم من سنة وبعضهم من سنتين وإذا بهم يتكلمون الايطالية بمهارة شديدة، مضيفا: "للأسف اضطرنا إلي نرجع 12 طالبا في السنة الاولي و17 طالبا في السنة الثانية لعدم التزامهم، من اجل أن يكون ابناءنا في المكانة المناسبة لطلب العلم".

 

وأشار إلى أن سمعة هذه البعثات راقية، موجها الشكر للطلاب الذين رفعوا رأس وسمعة مصر في ايطاليا، وقال: "نريدكم أساس وقوة ننطلق بكم للإمام، وانتم من يستحق أن نغني لكم ونقول المصريين أهم".

 

ووجه رسالة للطلاب قائلا: "لا تنسوا ربنا يا أولاد تمسكوا بالأخلاق وأقيموا في ايطاليا باعتبارها بلادكم الثانية، تأكدوا من المرجعية والمشروعية لا تخالفوا القانون ولا تنسوا مرجعيتكم وبهما سوف تعودون الي مصر بالسلامة".

 

ومن جانبه قال ماوريتسويو ماساري سفير ايطاليا بالقاهرة، إنه شرف كبير له لحضور هذه الاحتفالية التي تؤكد دعم بلاده للتعليم الفني، وحرصها علي التعاون مع مصر.

 

وأوضح أن الاستثمار في الشباب أولوية أولي للحكومة ايطالية وأضاف وقعنا اتفاقية مع الحكومة المصرية لدعم التعليم الفني المتخصص بين مصر وايطاليا، وهذا الامر له هدف مزدوج هو زيادة مهارة العمال المصريين وتسهيل دمج وإدخال الشباب المصريين في سوق العمل.

 

وقال إن هذا العمل يتم من خلال دعم الحكومة الايطالية من خلال دعم العديد من المدارس مثل دعم مدرسة في الفيوم تعمل في مجال السياحة والميكانيكا، موضحا أنهم يدعمون هذا المجال لان لديهم عقيدة في الشباب وقدرتهم علي النجاح ودعم مصر في مشاركتها في سوق العمل في البحر المتوسطي.

 

وأكد أن الحكومة الايطالية سوف تستمر في دعم المبادرات من هذا القبيل ، ودعم هذه المبادرة ودعم النسيج الثقافي، مؤكدا أن ايطاليا شريك مهم لمصر وجسر العبور لها إلي أوروبا، وأن السفارة الايطالية تفتح ذراعيها لعمل شبكة عمل لدعم هذا المشروع، مؤكدا أن ايطاليا تعتبر مصر بلد صديق.

 

ومن جهتها قالت حنان الريحاني مديرة إدارة المنح الدراسية بمؤسسة مصر الخير إن الهدف من الاحتفالية ابراز أوجه التعاون العلمى والثقافى بين مصر وإيطاليا بما يدعم وينمى مفهوم التعايش المشترك بين الشعوب، وتدشين المشروع العلمي والتربوي الجديد لمنحة التعليم الفنى بإقليم كلابريا، وإطلاق منحة التعليم الفني الجديدة بمعهد جاليليو جليلي بروما ، و تكريم الطلاب المتفوقين علمياً وثقافياً بالمنحة.

 

وشددت علي أن هذه الاحتفالية تمثل فرصة سنوية لمناقشة وتدعيم أواصر التعاون العلمي والثقافي بين البلدين، كما أنها تمثل حافزاً لكل الطلاب للنجاح والتفوق ، كما أنها تمثل بداية حقيقية لتخريج جيل جديد من الصناع المهرة والحرفيين الذين سيشكلون النواة الأولى لمشروع تطوير التعليم الفنى الذى تتبناه المؤسسة.

 

وأوضحت أن الهدف من تلك المنح إعداد الفنيين المهرة ليكونوا نواة لإنشاء المعاهد الفنية عالية التقنية التي تعتزم مؤسسة "مصر الخير" إنشاءها في مصر خلال المرحلة المقبلة لتلبية احتياجات الصناعة المصرية، وذلك من خلال توفير القوي العاملة الماهرة والحاصلة علي أعلي مستويات التعليم والتدريب الفني عالميا، لافتة إلى أن هذه المنح سوف تؤهل الطلاب مستقبلا لسوق العمل في الداخل والخارج.

 

وأشارت الي ان المنحة تسير في الطريق الصحيح وذلك من خلال الارقام التي تؤكد أن نسبة النجاح للطلاب بلغت 95 % ، وبلغت نسبة معدلات التوافق نحو 75 % ، وبلغت معدلات اكتساب اللغة الايطالية 60% .

 

وأوضحت أن المؤسسة وفرت لطلاب المنحة فرص تدريب في المصانع والشركات الكبري والمصانع في مصر ، مشيرة الي أنه رغم اننا نسير في الطريق الصحيح الا إننا لا ننكر وجود بعض الصعوبات في المعيشة للطلاب هناك الا ان المؤسسة معهم لحظة بلحظة للقضاء علي هذه الصعوبات.

 

وقالت الطالبة شروق محمد شاكر في كلمة عن الطلاب ألقيت باللغتين العربية والايطالي، إن المنحة مظهر من مظاهر التعاون بين البلدين، التعاون الممتد بين البلدين وأنهم اليوم يحتفلون بانجازاتهم في هذه التجربة شديدة الثراء والمعرفة.

 

وأوضحت أنهم كانوا سفراء صغار لمصر لتعريف الايطاليين ببلدنا العزيز مصر ونقل حقيقة ما يدور لها ، موجهة الشكر باسم كافة الطلاب لمؤسسة مصر الخير علي تقديمها هذه الفرصة لهم ورعايتهم.

 

وقال يوسف عاطف كنت احد المحظوظين الذين التحقوا بهذا الفرصة الهامة، من خلال استخدام احدث وسائل التعليم التفاعلية، علي يد نخبة أفضل المدرسين والمعلمين، مشيرا إلي أن اكتسب العديد من المهارات والخبرات التي تساعده علي اجتياز صعوبات الحياة، ووجه الشكر لكافة المسئولين عن المنحة :قائلا لن اكف عن شكر من أتاح لي هذا الفرصة العظيمة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان