رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ننشر شروط عمل المنظمات الأجنبية

ننشر شروط عمل المنظمات الأجنبية

أخبار مصر

اعلاق الجمعيات الأهلية في مصر-ارشيف

وفقًا لقانون الجمعيات الجديد..

ننشر شروط عمل المنظمات الأجنبية

إيمان عبد القادر 07 سبتمبر 2013 17:23

كشف أحد أعضاء لجنة صياغة مسودة قانون الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعى فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه تم الاتفاق على البنود الخاصة بعمل المنظمات الأجنبية على أن يشمل القانون - لأول مرة - تشكيل لجنة عليا للترخيص للمنظمات الدولية .

 

وقال المصدر: "ستكون هذه اللجنة مشكلة من ممثلى ثلاث وزارت هي: وزارة التضامن الاجتماعي، والتعاون الدولي، والخارجية، سيتم عرض عليها الجهات التى تريد العمل على الأراضى المصرية، وحددت اللجنة أن يتم الترخيص لها خلال 60 يوما، وعلى الجهة الأجنبية عدم البدء فى ممارسة عملها فى مصر إلا بعد الموافقة الرسمية التى ترسلها وزارة التضامن الاجتماعى للجهة الأجنبية بمصر".

 

وأضاف: إن القانون سيحمل فى مادته 73 تنظيما لعمل الجمعيات الأهلية بحيث يجوز للمنظمات الأجنبية، أن تطلب فتح مقر لها أو أكثر بمصر لممارسة أنشطة الجمعيات الأهلية منفردة، أو بالمشاركة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية أو المنظمات، وذلك بموجب طلب تقدمه المنظمة إلى وزارة الخارجية المصرية بعد تقديم المستندات الخاصة بها.

وتابع: "يجب على وزارة الخارجية البت فى طلب المنظمة الأجنبية خلال ستين يوما من تاريخ تقديمه، وتلتزم بإبرام اتفاقية نمطية مع المنظمة المعنية تحدد فيها النشاط الذى تمارسه فى مصر، ومدته صراحة أو حكما".

واستطرد قائلا : "كما تلتزم الجهة الإدارية بإصدار ترخيص لمباشرة النشاط فى مصر بناء على اتفاقية تقر خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تاريخ إخطارها بإبرام الاتفاقية من وزارة الخارجية أو المنظمة الأجنبية على حسب الأموال، وتسرى على المنظمات الأجنبية التى تحصل على ترخيص لمباشرة نشاطها فى مصر أحكام هذا القانون فيما يرد فيه نص خاص فى هذا الفصل".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان