رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الحق في الدواء: غلق مستشفى شرق الإسكندرية كارثة تهدد مرضى القلب

الحق في الدواء: غلق مستشفى شرق الإسكندرية كارثة تهدد مرضى القلب

أخبار مصر

مرضى القلب - أرشيفية

الحق في الدواء: غلق مستشفى شرق الإسكندرية كارثة تهدد مرضى القلب

بسمة عبد المحسن 06 فبراير 2016 11:32

حذر المركز المصري للحق في الدواء من حدوث كارثة تحل لمرضي القلب المفتوح والقسطرة بسبب إغلاق أبواب مستشفي شرق المدنية التابعة لأمانة المراكز الطبية بالإسكندرية، في وجوه آلاف المرضى من ستة أيام بسبب تراكم المديونية عليها وأيضًا بسبب عدم وفاء وزارة الصحة باستيراد الصمامات والدعامات اللازمة للعمليات.


ورصد المركز طوال ثلاثة أيام تجمهر المرضى، وأهاليهم الغاضبين من قرار الإغلاق بسبب وقف عمليات القلب المفتوح وأصبح بات عليهم أن يبحثوا عن مستشفيات أخرى رغم أن المستشفى قد حجز الحالات وجرى تجهيزهم لدخول العمليات.


ولفت إلى أن مستشفى شرق المدنية زاره في ديسمبر الماضي رئيس الوزراء وطالب الانتهاء من إزالة أحد المباني وتسديد المديونيات عليه ومع تحويل الجزء الجيد من مباني المستشفى إلى مستشفى جراحة قلب وصدر فقط، ونقل أجهزة آشعة الأورام التي لا تستغل بالمستشفى إلى مستشفى آخر لعلاج الأورام، فضلا عن توحيد اللوائح الخاصة بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
 

وأوضح المركز أن المستشفي أقيم بمنحة فرنسية علي ١٨ ألف متر ويضم 6 مبان، بسعة نحو 231 سريراً، ويضم 12 عيادة خارجية.
 

وعلى مدار الأعوام التالية أضيفت له وحدة الكلى الصناعية والأوعية الدموية وجراحة المخ والأعصاب، ثم تشغيل الأقسام الداخلية والعمليات، ثم ضم تخصصات مختلفة مثل جراحة القلب المفتوح وجراحة العظام، وقسطرة القلب والأشعات التشخيصية المتخصصة.
 

وتابع: وبعد زيارة رئيس الوزراء واطمئنان الجميع علي سداد المديونيات أصدر وزير الصحة قرارا بتحويل المستشفي لجراحات الصدر والقلب والمستشفى يخدم ٤ ملايين مواطن ويستقبل مرضى البحيرة وكفر الشيخ علاوة على الإسكندرية.
 

وقد تواصل المركز مع الإدارة لبيان المشكلة حيث إنه تم رصد طابور من ٤٠٠ حالة تنتظر دخول العمليات ولكن مسؤول بالمستشفي أكد للمركز أن الإدارة غير مسؤولة وأن المسؤولية تقع على الوزارة وسبق المستشفى أن أرسلت الوزارة أنها ستغلق المستشفى ولكن بلا فائدة.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان