رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير الري: تعاملوا بهدوء مع سد النهضة

وزير الري: تعاملوا بهدوء مع سد النهضة

أخبار مصر

اجتماع وزير الري ومحافظ دمياط

على هامش زيارته إلى دمياط..

وزير الري: تعاملوا بهدوء مع سد النهضة

هشام الولي 04 سبتمبر 2013 09:28

طالب الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الري والموارد المائية، بالتعامل بهدوء مع ملف سد النهضة وترشيد الخطاب الإعلامي في هذا الموضوع، لأن الجانب الآخر يتابع كل مايحدث في مصر ولديه أسبابه ويتعرض هو الآخر لضغوط مجتمعية.

 

وأضاف وزير الموارد المائية والري، أنه لا يوجد لدينا فائض من المياه لكي ننقلها إلى إسرائيل، وأن هناك اتصالات تدور حاليا لتحديد موعد عاجل لعقد اجتماع وزراء دول النيل الشرقي لوضع آليات فنية لتنفيذ توصيات اللجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، وقال إن هناك 81 ألف فدان جاهزة للطرح بسيناء على المزارعين، إضافة إلى 80 ألف فدان أخرى يتم زراعتها حاليا بترعة الشيخ جابر بشمال سيناء.

 

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة دمياط اليوم حيث التقي اللواء أ. ح محمد عبط اللطيف منصور محافظ دمياط بمكتبه، بعد أن عرض عليه مطالب محافظة دمياط لدى وزارة الري، ومنها تكسية جسر النيل ثم قام الوزير يرافقه المحافظ بتفقد ترعة السلام ومصرف السرو العمومي.

 

وبحث "عبد المطلب" متطلبات المحافظة التي تتعلق بالوزارة مع محافظ دمياط، ثم قام الوزير يرافقه المحافظ بتفقد أعمال تأهيل ترعة السلام من ك 5.500 حتى ك 10 ومغذى ترعة السلام من طرد محطة السرو الجديدة وهي عبارة عن عمليتين الأولى من ك 5.25 حتى ك 7.700 وذلك بتكلفة حوالى 10.43 مليون جنيه والثانية من ك 7.700 حتى ك 10 بتكلفة قدرها 9.850 مليون جنيه، لحماية الميول وتأهيل ترعة السلام، وقد بدأت عملية التأهيل في 15/4/2013، ومن المقرر الانتهاء منها خلال عام في 14/4/2014.

 

 وقد تضمنت الزيارة أيضا تفقد المغذى المساعد لمصرف السرو لترعة السلام الذي أنشأ بهدف إنشاء عدد 2 فتحة سعة 4م كمساعد لمغذى طرد محطة السرو على ترعة السلام ك 18.500 بتكلفة قدرها حوالي 3 ملايين جنيه بهدف إمرار تصرف قدره 1.800م3 / يوم.

 

وتضمنت الزيارة افتتاح محطة السرو الأسفل الجديدة التي تقع عند تفتيش السرو التي أنشئت بهدف الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بالخلط مع مياه ترعة السلام نظرا لجودة مياه الصرف وصلاحيتها للاستخدامات الزراعية والتي تكفي لري زمام 110 ألف فدان بتكلفة إجمالية حوالي 330.25 مليون جنيه.

 

كما تفقد الوزير محطة رفع السلام (1) على ترعة السلام والتي تعتبر محطة الرفع الرئيسية لتغذية منطقة غرب وشرق قناة السويس بالمياه النيلية ومياه إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لمصارف (السرو العمومي – فارسكور – العطوى).

 

وأوضح "عبد المطلب" أن الوزارة تتخذ عددًا من الإجراءات لمواجهة بعض مشاكل المياه بالمحافظة من صعوبة وصول المياه لنهايات بعض الترع، وتراكم الأعشاب وانتشار مزارع السمك، وجارٍ تركيب عدد (2) وحدة على مصرف رمسيس لتغذية نهاية فرع (3) ووحدتين بنهاية ترعة (التنية) لرفع المنسوب أمام فرع (9.8) كما جارٍ إزالة الحشائش الغاطسة أمام محطة السلام (1)، فضلاً عن قيام الوزارة بالتنسيق مع وزارة الزراعة للحد من انتشار الأقفاص السمكية وإزالة الفتحات المغذية لها سواء من المصارف أو الترع.

 

وفيما يخص التوزيع العادل لحصص المياه للفروع غرب القناة، أفاد الوزير أنه تم إصدار قرار وزاري بتشكيل تفتيش لتوزيع المياه بشرق الدلتا مقره دمياط لمتابعة تنفيذ التعليمات وتشكيل المحطات وقياس التصرفات الفعلية وتوزيعها بشرق وغرب القناة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان