رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الصرف الصحي مشكلة تؤرق الإسكندرية

الصرف الصحي مشكلة تؤرق الإسكندرية

أخبار مصر

مشكلة الصرف الصحى بالاسكندرية

الصرف الصحي مشكلة تؤرق الإسكندرية

محمد حسني ومحمد عادل 03 سبتمبر 2013 17:07

تعاني محافظة الإسكندرية من تردٍّ لشبكات الصرف الصحي، حيث تشتد الأزمة خلال فصل الشتاء مع هطول الأمطار الغزيرة علي المدينة فيما تعاني بعض المناطق من تلك المشكلة طوال العام.

 

وتأتي منطقتا غرب الإسكندرية متمثلة في العجمي والعامرية وشرقها متمثلة في حي المنتزه علي رأس المناطق التي تعاني من تدهور شديد في خدمات الصرف الصحي سواء في فصل الصيف أو الشتاء.

 

وفي الوقت الذي يرجع فيه المسئولون في المحافظة وعلي رأسهم شركة الصرف الصحي ذلك إلي عدم وجود شبكات صرف بتلك المناطق فضلا عن ارتفاع نسبة البناء المخالف بالمدينة بشكل مضطرد مما يزيد الضغط علي الشبكات المصممة وفقا لتقديرات سكانية محددة، يبحث المواطن البسيط عن المسئول عن تلك التجاوزات سواء في البناء المخالف أو في تدهور الخدمات.

ويرى المواطنون الذين يعانون من مشاكل الصرف الصحي أن المواطن السكندري البسيط ليس له دخل بتلك المشاكل ، فالجهات التنفيذية هي المسئولة عن توصيل الشبكات للمناطق النائية بالمدينة بالإضافة إلي مسئوليتها عن ظاهرة البناء المخالف في المحافظة على حد وصفهم .


وتعاقبت علي وزارة الإسكان والمرافق عدد من الوزراء قام أغلبهم بزيارة تلك المناطق وأكدوا علي ضرورة وجود حلول سريعة وفورية لتلك المشاكل.


ويشير مسئولو الصرف الصحي بالإسكندرية إلى وجود عدة مشروعات تحت التنفيذ بمنطقة العامرية والمعمورة سوف تقضي علي مشاكل الصرف الصحي بالمحافظة تماما، خاصة محطة الرفع المقرر الانتهاء من إنشائها بنهاية هذا العام، فضلا عن محطة أخري بمنطقة المعمورة.

ومنذ يومين قام المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة مدينة الإسكندرية وخلال مروره بمنطقة المعمورة في طريقه إلي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجية يرافقه اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية، أعاقتهم برك مياه الصرف الصحي بالطريق حيث تحولت المنطقة إلى مستنقعات، هذا الأمر وضع المحافظ في حرج شديد خاصة وأنه يريد أن يظهر المجهود الذي يبذله بالمحافظة منذ توليه المسئولية قبل شهر.


وحفظا لماء الوجه قرر المحافظ الإطاحة برئيس حي المنتزه ومسئول الصرف الصحي بالمنطقة نتيجة تراخيهم في حل تلك المشكلة المستعصية منذ سنوات، حيث تعاني تلك المنطقة من مشاكل في الصرف الصحي حيث زارها عدة وزراء للإسكان والمرافق في وزارات متلاحقة وأكدوا علي أهمية حل تلك المشكلة.

سويعات قليلة بعدها وفاجأ المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق مدينة الإسكندرية بزيارة تفقد خلالها المشاريع التي تقام علي أرض المحافظة الخاصة بمحطات الصرف الصحي.

ويبدو أن مشكلة الصرف الصحي بمدينة الإسكندرية مستعصية وقديمة وأن الحلول التي يقدمها المسئولين غير مجدية بالنسبة للمواطن البسيط، خاصة في المناطق النائية من المدينة مثل منطقة العامرية التي تعاني أيضا من مشاكل كبيرة، إلا أنها ليست علي طريق أصحاب الشأن من الوزراء والمسئولين لتضع محافظ  "الثغر"  في حرج لكي يتخذ إجراءات عاجلة وحازمة لحلها.

والسؤال الذي يراود الآلاف من الأسر بمدينة الإسكندرية هو متي تنتهي مشاكل الصرف الصحي بمدينة الإسكندرية التي طالما تغني بها عشاقها القادمين من شتي أرجاء المعمورة لتعود بالفعل" عروس البحر المتوسط"؟.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان