رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأوقاف تستجيب لنداء الأئمة بخطبة عن "الرقائق"

الأوقاف تستجيب لنداء الأئمة بخطبة عن الرقائق

أخبار مصر

ائمة الاوقاف فى مظاهرة امام مسجد النور بالعباسية - ارشيفية

الأوقاف تستجيب لنداء الأئمة بخطبة عن "الرقائق"

فادي الصاوي 25 يناير 2016 11:14

رحب أئمة بالأوقاف بموضوع خطبة الجمعة المقبلة المقررة تحت عنوان "وقفة مع النفس"، مؤكدين أنها تأتي استجابة لمطالبهم التي نادوا بها طوال العامين الماضيين، موضحين أنَّ موضوع الخطبة يندرج تحت قسم الرقائق في الشريعة الإسلامية.

 

كان أئمة الأوقاف طالبوا بإلغاء الخطبة الموحدة، أو أن تتضمن موضوعات عن الوعظ والترغيب والرهيب ولا تقتصر على اتجاه واحد فقط حتى تؤتي ثمارها، مؤكدين أن الخطب السابقة أصبحت روتينية كمن يذيع نشرة الأخبار، كما أنها أصابت الإمام والجمهور بالملل، قتلت الإبداع .

 

ويتضمن موضوع الخطبة الجديدة، الترغيب في الأعمال الصالحة كالبر والإحسان والتقوى ومحاسبة النفس وفعل الخير والتزود للأخرة والتسابق إلى الخيرات، والترهيب من سوء الخلق ومن النار وعذابها والصراط والحساب والميزان والحشر والنشر والعرض على الله وأهوال يوم القيامة .

 

وأشار موضوع الخطبة إلي أن محاسبة النفس هي أعظم طريق إلي الله وهى علامة على قوة إيمان العبد بربه، وخير زاد للمؤمنين في حياتهم وآخرتهم، وسبب سعادة الفائزين المفلحين في دنياهم ومعادهم.

 

وأوضحت الخطبة أن أغلب ما تعانيه الأمة اليوم من مشكلات وتجارة بالمبادئ والقيم وتفشي الظواهر السلبية يرجع فى كثير من جوانبه إلي غياب مبدأ محاسبة النفس ولو تحقق هذا المبدأ الأصيل ما رأينا هذه الظواهر السلبية التى تهدد وحدة الأمة وتفرق كلمتها وتشتت شملها.

 

وجاءت تعليقات الأئمة كالتالي: (أخيرا خطبة في الرقااائق ‏ ..لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة)،( والله الواحد قلبه قسى وقلوب الناس قست من كتر تكرار المواضيع التي تحكمها الظروف .. لكن المفروض يبقى في منهجية شوية.. إيه المانع أن يبقى كل شهر فيه خطبة وعظية نرقق بها قلوبنا وقلوب الناس)، (والله ما انا مصدق نفسى اخيرا الحمد لله).

 

اقرأ أيضًا:

 

الأوقاف: "التظاهر في 25 يناير حرام" عنوان خطبة الجمعة

غدًا.. فتح باب التقدم لأداء خطبة الجمعة بنظام المكافأة

بالفيديو| أئمة عن الخطبة الموحدة: شقلب واقلب وكلها سياسة

وزير الأوقاف: لا تراجع عن قرار الخطبة الموحدة

"السبع خطايا" تعجل الإطاحة بمختار جمعة من الأوقاف

الأوقاف تطالب الأئمة بالدفاع عن الوزير في خطبة الجمعة

أزهريون عن الخطبة الموحدة: غير مناسبة وتضعف مستوى الإمام

فيديو| وزير الأوقاف لـ مصر العربية: الخطبة الموحدة تعالج موضوعات وطنية

بالفيديو| عميد أصول الدين: المنتمون للإسلام السياسي منبوذون داخل الأزهر

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان