رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المفتي من مراكش: الإسلام أنقذ الإنسانية من آفات العصبية

المفتي من مراكش: الإسلام أنقذ الإنسانية من آفات العصبية

أخبار مصر

الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية

المفتي من مراكش: الإسلام أنقذ الإنسانية من آفات العصبية

فادي الصاوي 25 يناير 2016 10:36

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الشريعة الإسلامية ضمنت الحقوق التي يتساوى فيها المسلم وغير المسلم؛ باعتبارهما من جنس بشري واحد جعلهم الله تعالى شعوبًا وقبائل لكي يسود بينهم الوئام والتعارف والمحبة، لا أن يسيطر عليهم التباغض والتناحر والتخاصم.

 

وأضاف مفتي الجمهورية في بيان له على هامش مشاركته في مؤتمر "حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية"، المقام بالعاصمة المغربية مراكش، أن الإسلام أنقذ الإنسانية من كل آفات العصبية، سواء كانت للأرض أو اللون أو الجنس أو القبيلة ؛ كونها جميعًا تخالف ما جاء به الإسلام السمح، فالجميع من أب واحد وهو آدم عليه السلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري: "كلكم بنو آدم، وآدم خلق من تراب، وليَنْتَهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليَكونُنَّ أهون على الله من الجُعلان"، وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أضرارها بقوله: "دعوها فإنها منتنة".

 

وشدد على أن الإسلام قد كفل للأقليات غير المسلمة في البلاد الإسلامية حقوقها كاملة غير منقوصة، وجاء على رأس هذه الحقوق كفالة حرية الاعتقاد، والتي جسدتها القاعدة القرآنية في قوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}.

 

وتابع: "إن الإسلام قد حفظ في هذه المواثيق لتلك الأقليات حرية الاختلاف في المعتقد الديني وحرية إقامة هذا المعتقد، ونص على احترام الوجود المؤسسي لهم بعدم تغيير أسقف ولا راهب، كما نص على العدل في القضاء والمساواة في تحمل الأعباء المالية، وكفل لهم الحرية الدينية دون إكراه.

 

وأكد أن الإسلام ألزم الدولة المسلمة أن ترعى حقوق الأقليات غير المسلمة المتواجدون على أراضيها من أي عدو خارجي لأن لهم حق الدفاع عنهم ضد كل ما يؤذيهم، بل إن الإسلام أوجب على المسلمين فك الأسير من المعاهَدين.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على حكم الشرع في عمل الكوافيرة

الإفتاء تدين الاعتداء على مقابر المسلمين في فرنسا

المفتي يغادر القاهرة للمشاركة بمؤتمر الأقليات الدينية بالمغرب

الإفتاء تشيد بإنشاء إيطاليا مجلس للعلاقات مع الإسلام

موقف المؤسسات الدينية من التظاهر.. تخبط أم تغليب مصلحة؟

"الطيب وجمعة وعلام" رأس الحربة في مواجهة التطرف دوليًا

المفتي يدين مقتل 21 باكستانيًا في جامعة "باشا خان"

الإفتاء: قرض مشروعات الشباب تعاون على البر والتقوى.. وفوائدها ليست ربا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان