رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المفتي يغادر القاهرة للمشاركة بمؤتمر الأقليات الدينية بالمغرب

المفتي يغادر القاهرة للمشاركة بمؤتمر الأقليات الدينية بالمغرب

أخبار مصر

الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية

المفتي يغادر القاهرة للمشاركة بمؤتمر الأقليات الدينية بالمغرب

فادي الصاوي 24 يناير 2016 13:36

غادر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، اليوم الأحد، القاهرة متوجهًا إلى المملكة المغربية للمشاركة في مؤتمر "حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية" الذي يعقد بمدينة مراكش في الفترة ما بين 25 و27 يناير الجاري، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتنظمه وزارة الأوقاف المغربية بالتعاون مع منتدى تعزيز السلم والأمن في المجتمعات برئاسة الشيخ عبد الله بن بيه.

 

ويشارك في المؤتمر أكثر من 150 عالمًا ومفتيًا من قارات العالم الخمسة، و40 من الوزراء والشخصيات السياسية من مختلف دول العالم الإسلامي، و100 من ممثلي الأقليات غير المسلمة بجميع طوائفها ومللها، ومن ممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وممثلي الهيئات المدنية الناشطة في مجال حوار الأديان.

 

وستتضمن كلمة المفتي التأكيد على حقوق الأقليات غير المسلمة في الدول الإسلامية، وموقف الإسلام والشريعة الإسلامية منها، وكيف أنهم قد نعموا بكافة حقوقهم في ظل حكم الدول الإسلامية.

 

ويستعرض شوقي علام في كلمته نماذج من التاريخ الإسلامي للتعايش والتسامح مع الأقليات، فضلًا عما تقتضيه الأخوة الإنسانية والمواطنة من عدل ومساواة في الحقوق والواجبات.

 

وقال مفتي الجمهورية قبيل سفره إن المؤتمر سيناقش الإطار الشرعي لقضية الأقليات الدينية في ضوء السياقات التاريخية والأبعاد الحقوقية المحلية والدولية في عالم اليوم، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن يصدر عن المؤتمر "إعلان مراكش" في هذا الموضوع.

 

وأضاف أن المؤتمر سيناقش كذلك الإشكاليات والقضايا المتعلقة بالأقليات الدينية، ومحاولة ترسيخ كل ما يتجلى في ديننا الحنيف من مظاهر التعايش والسلم المجتمعي والانفتاح على الآخر في محاولة لتكوين تيار مجتمعي عريض لحماية الأقليات الدينية في البلدان المسلمة.


 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان