رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بثينة كشك: النتيجة بعد يومين من الامتحانات.. والبلطجة زادت بعد "25 يناير"

بثينة كشك: النتيجة بعد يومين من الامتحانات.. والبلطجة زادت بعد 25 يناير

أخبار مصر

الدكتور بثينة كشك وكيل تعليم الجيزة - خلال حوارها مع "مصر العربية"

وكيل تعليم الجيزة في حوار لـ" مصر العربية"

بثينة كشك: النتيجة بعد يومين من الامتحانات.. والبلطجة زادت بعد "25 يناير"

محمد جودة - إسراء الحسيني 23 يناير 2016 21:09

أكدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، أنه لم تأت أي شكاوى بخصوص امتحانات الفصل الدراسي الأول، باستثناء شكوى واحدة من إحدى الطالبات لصعوبة مادة الرياضيات بإدارة العجوزة التعليمية وسينظر إلى الشكوى، وفي حالة ثبوت صعوبة الامتحان سيتم إعادته، مشيرة إلى أن الامتحانات في باقي إدارات الجيزة تسير على ما يرام ولا توجد أي حالات غش جماعي.

 

وقالت كشك، في حوار لـ "مصر العربية": "سيتم إعلان كافة نتائج الفصل الدراسي الأول بجميع المراحل بعد يومين من نهاية الامتحانات، مؤكدة أنها تفضل ألا يتأخر موعد إعلان النتيجة، لعدم التلاعب بالدرجات، وليعرف أولياء الأمور مستوى أبنائهم في الفصل الأول.

 

وأشارت وكيل تعليم الجيزة، إلى أن هناك بعض الانتقادات التي توجه بشأن سرعة إعلان النتيجة بسبب قول بعض الإدارات إنها أعلنت بشكل سريع دون مراجعة أو التأني في التصحيح، مؤكدة أن المديرية تقوم برصد كافة النتائج بدقة وسرعة في نفس الوقت يومًا بيوم.


وعن سبب زيادة تعدي بعض أولياء الأمور على المدرسين، أو حالات ضرب الطلاب للمدرسين، قالت إن ذلك يرجع إلى الانفلات الأخلاقي الذي حدث بعد 25 يناير، قائلة:"كل واحد عايز ياخد حقه بدراعه".

 


وإلى نص الحوار..

 

ما تقييمك لسير امتحانات الفصل الدراسي الأول؟ ومتى ستعلن النتائج؟

 لم تأتِ أي شكاوى بخصوص امتحانات الفصل الدراسي الأول، باستثناء شكوى واحدة من إحدى الطالبات لصعوبة مادة الرياضيات بإدارة العجوزة التعليمية وسينظر إلى الشكوى، وفي حالة ثبوت صعوبة الامتحان سيتم إعادته، مشيرة إلى أن الامتحانات في باقي إدارات الجيزة تسير على ما يرام ولا توجد أي حالات غش جماعي.

 

 وسيتم إعلان كافة نتائج الفصل الدراسي الأول بجميع المراحل بعد يومين من نهاية الامتحانات، مؤكدة بأنها لا تفضل أن يتأخر موعد إعلان النتيجة، لعدم التلاعب بالدرجات، وليعرف أولياء الأمور مستوى أبنائهم في الفصل الأول.

 

هل تم رصد أي حالات غش جماعي داخل اللجان؟

لا يوجد أي حالات غش هذا العام، ولن أسمح لأحد بالغش في الامتحانات، مشيرة إلى أنه يتم مساعدة الطلاب بدرجة رأفة أو درجتين بحد أقصى طبقًا للقانون واللوائح المنصوص عليها.

 

ولو عرفت إن في غش في اللجان فيها "قطمة رقبة"، بحسب وصفها، قائلة: "مش عاوزين نضحك على نفسنا تاني وننجح الطلاب عشان ينجحوا وخلاص وبعدين نشوف جيل مبيعرفش يقرأ ويتكب".

 


كم عدد المخترعين ودوركم في رعايتهم ؟ وهل تم تصعيد مشاريع لبعض المبتكرين للمسؤولين في الدولة؟

قمنا بإنشاء مركز مخصص داخل مديرية تعليم الجيزة للمبتكرين لمساعدتهم الطلاب الموهوبين لتنمية المشاريع المبتكرة بكافة مجالاتها، ونتواصل مع قيادات عليا في الدولة لدعم الطلاب الذين يقومون باختراع مشاريع تخدم الأمن القومي.

 

ما هي رؤية المديرية في مواجهة تطوير المدارس  والكثافة الطلابية في مدارس الجيزة؟

لا توجد مدرسة بالجيزة طلبت أي دعم من المديرية ولم نستجب لها، والمديرية تعمل على تطوير مدارس الجيزة بشكل عام ووضعت خطة للقضاء على كافة المشاكل والأزمات.

 

وبالنسبة لمواجهة الكثافة الطلاب، فأولياء الأمور هم سبب الأزمة لأنهم لم يوافقوا على نقل أبنائهم بعيدًا عن أماكن سكنهم ويحتجون عند نقل أبنائهم رغم توفير وسائل مواصلات لنقل الطلاب.

 


ما أسباب عدم تثبيت المدرسين؟

عدم تثبيت المدرسين يرجع لوزارة المالية لعدم فتح باب التعيينات بالنسبة لمدرسين الجيزة، وهناك ملف فساد كبير وتلاعب في الأوراق ومعلوم لدى الأجهزة الرقابية وذلك بسبب وضع الوساطة والمحسوبية المعيار الأول لاختيار المعلمين، كما أنه يتم التعاقد مع مدرسين ليس لهم حق ولا تنطبق عليهم الشروط.

 

ما هي حصة المديرية من الفائزين بمسابقة الـ30 ألف معلم؟

هذه المسابقة عالجت مشاكل كثير وصل عدد المعلمين إلى 1800 مدرس تقريبًا ولكن واجهتنا مشكلة أخرى، وهي أن أغلبهم من سكان الأقاليم وليسوا من سكان محافظة الجيزة، وأغلب النساء "حوامل" وليس لديهن مبيت في الجيزة، مما يجعلهن يسافرن يوميًا.

 

ما تفسيرك لزيادة تعدي أولياء الأمور على المعلمين بالمحافظة؟

هذا يرجع إلى فقد الثقة بين أولياء الامور والمدرسين مضيفة، أن الأوضاع الآن تغيرت كثيرًا ولو كلف ولي الأمر نفسه بالذهاب إلى الإدارة التعليمية أعتقد بأنه سيكون لها رد ولن تسمح بتعدي المدرسين على الطلاب.

 

وتعدي أولياء الأمور على المدرسين يرجع إلى الانفلات الأخلاقي وبعض أعمال البلطجة التي زادت بعد 25 يناير، مشيرة إلى أن بعض أولياء الأمور يتعدون على المدرسين، دون اللجوء إلى الإدارة للتعامل مع المشكلة وحلها بهدوء، قائلة: "كل واحد عايز ياخد حقه بدراعه."

 

 

 


ما دوركم للسيطرة على زيادة المصاريف في المدارس الخاصة داخل المحافظة؟

المدارس التي تصل إلينا معلومات بزيادتها للمصاريف نقوم باتخاذ كافة العقوبات ضد إدارة المدرسة دون تهاون، ونراقب هذا الأمر بصفة مستمرة.

 

إلى أين وصلت حملة الكشف عن تعاطي المخدرات بين سائقي المدارس الخاصة؟

نواصل الكشف عن السائقين الذين يتعاطون مخدرات ومن يثبت عليه بأنه يتعاطى المخدرات نخطر المدرسة التي يعمل بها ونقوم باستبعاده على الفور.

 

بالنسبة لحالات اغتصاب التلاميذ كما حدث في إحدى مدارس بولاق.. ما دوركم؟

بالنسبة لمثل هذه الحالات ومدرسة بولاق الدكرور بالتحديد، تم نقل المدرسة إلى مدرسة صنايع، وأطالب الوزارة بإصدار قوانين رادعة لمعاقبة المدرسين المتحرشين الذين يقومون بمثل هذه الأفعال لتصل إلى الرفض نهائيًا.

 

 ماذا عن حملات الجرد على مكتبات مدارس الإخوان؟

وزير التربية والتعليم السابق، وقَّع في غفلة منه على بيان صادر من اللجنة المسؤولة عن مدارس الإخوان بالوزارة، والذي ينص على أنه لا علاقة للمديرية بمدارس الإخوان وأن الوزارة هي المشرف إداريًا وماليًا عليها، ما دفعها لوقف حملاتها للجرد المكتبات، وأتوقع أن الوزير الحالي لن يصمت على هذا القرار وأتمنى الرجوع عنه، لاستكمال حملات الجرد.

 

صرحتِ في واقعة حرق الكتب بأنك فخورة بهذا.. هل مازلتِ عند رأيك؟

نعم ما زلت عند رأيي وفخورة بحرقها، قائلة: "وزارة الأوقاف في السعودية عملت اللي أنا عملته وحرقت الشهر اللي فات 82 كتابًا من كتب سيد القاضي وخلافه".

 

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| وكيل تعليم الجيزة: نتعاون مع الأمن لتسليم "المدرسين السياسيين"

بالفيديو| وكيل تعليم الجيزة تكشف عن موعد نتائج امتحانات الفصل الأول

تعليم الجيزة: بعد الثورة.. "الكل بياخد حقه بدراعه"

وكيل تعليم الجيزة للطلاب: اللي هيغش "هقطم رقبته"

161 ألف طالب يؤدون امتحانات الشهادة الإبتدائية بالجيزة غدًا

بثنية كشك: كتب مدارس الإخوان تسيئ للإسلام وفخورة بحرقها

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان