رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصحة تنفي تسبب تطعيم شلل الأطفال في وفاة حالة بدمياط

الصحة تنفي تسبب تطعيم شلل الأطفال في وفاة حالة بدمياط

أخبار مصر

تطعيم الأطفال

الصحة تنفي تسبب تطعيم شلل الأطفال في وفاة حالة بدمياط

بسمة عبدالمحسن 23 يناير 2016 12:41

نفت وزارة الصحة والسكان ما تردد ببعض وسائل الإعلام عن وفاة طفل بسبب تلقيه جرعة تطعيم في دمياط، مؤكدة أن هذا الخبر عار تمامًا من الصحة.


وأشارت الوزارة في بيانها اليوم، إلى أنه فور ورود بلاغ بوفاة طفل يبلغ من العمر 6 شهور من كفر سعد بدمياط، بعد تطعيمه بطعم شلل الأطفال والطعم الخماسي، قامت الوزارة على الفور بتشكيل فريق لعمل تقصي عن الواقعة، والوقوف على الحالة التطعيمية للطفل.



وتبين أن الحالة التطعيمية للطفل مستكملة ومنتظمة، حيث ثبت أنه قد سبق له نفس التطعيمات في عمر شهرين وعمر أربعة أشهر، ولم يحدث له أي أثار جانبية بعدها.كما أنه تم مراجعة كافة الإجراءات في مكتب الصحة الذي تلقى الطفل فيه التطعيم ، وكذلك مناظرة جميع الأطفال الذين تم إعطائهم نفس التطعيم في ذات اليوم.


كما تبين أنه تم تطعيم 19 طفل، من ضمنهم الطفل محل الواقعة في نفس الجلسة يوم 19يناير الحالي، 9 أطفال من نفس زجاجة الطعم، 9 آخرين من زجاجة ثانية، وكلتا الزجاجتين تحملان نفس رقم التشغيلة من نفس الطعم ونفس الشركة المنتجة، وجميعهم متطعمين من خلال نفس الممرضة ،وتم الإطمئنان على جميع الأطفال ومقابلة أهالي 18طفل من المتطعمين في نفس الجلسة، ولا توجد عليهم أية أثار جانبية بعد التطعيم.
 

 ولفتت الوزارة إلى أنه تم توزيع هذه التشغيلة على جميع أنحاء الجمهورية ولم ينتج عنها أي وفيات ،وأضافت الوزارة أنه بفحص الأوراق الطبية للطفل المتوفي، تبين إدخاله إلى مستشفى كفر سعد المركزي يوم 19يناير الجاري، وهو يعاني من تشنجات مستمرة وزرقة وإفرازات في الفم، وبفحص الطفل داخل المستشفى تبين وجود إفرازات بالصدر، وهبوط بالقلب، وتم التعامل معه إكلينكياً، وإعطاء العلاج اللازم له، وتم نقله إلى العناية المركزة بسيارة إسعاف مجهزة طبياً إلى مستشفى دمياط العام، وكانت الحالة الصحية للطفل سيئة، وتوفى مساء نفس يوم الدخول.
 

وبالرجوع للإجراءات الإكلينكية التي تمت للطفل في مستشفى دمياط العام، تبين أنه تم عمل أشعة على الصدر للطفل قبل وفاته، التي أظهرت وجود تضخم بعضلة القلب، ووجود ارتشاح بالرئة اليسرى.
 

وإستنادًا إلى التقارير الطبية للحالة والتقصي ومناظرة الأطفال في نفس الجلسة، فإن وفاة الطفل ليست بسبب الطعم، وإنما متزامنة مع فترة ما بعد التطعيم، والموضوع حاليًا تحت تصرف الطب الشرعي.
 

وقالت إن إجمالي المتطعمين بمحافظة دمياط بنفس التشغيلة لنفس الطعم من نفس الشركة المنتجة هو 7آلاف و584 طفل منذ أول ديسمبر الماضي حتى الآن، أي في نفس فترة تطعيم الطفل المذكور، ولم يحدث أي أعراض جانبية لأي منهم.
 

وأكدت وزارة الصحة والسكان سلامة الطعم المستخدم، الذي تم توفيره عن طريق منظمة اليونيسيف، ومعترف به من منظمة الصحة العالمية، وتم تحليله في بلد المنشأ، وتحليله أيضاً في هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات في مصر.
 

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام تحري الدقة في المعلومات قبل النشر، لأن ما يثار حول التشكيك في التطعيمات التي تقدمها وزارة الصحة والسكان، يؤدي إلى البلبلة وإثارة الشائعات وإشاعة الخوف والذعر بين للمواطنين، والإضرار بصحة جميع أطفال مصر، وعدم حمايتهم ضد الأمراض المعدية.
 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان