رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

300 عضو بالبرلمان يطالبون باستحداث لجنة للإعاقة

300 عضو بالبرلمان يطالبون باستحداث لجنة للإعاقة

أخبار مصر

النائبة هبة هجرس

300 عضو بالبرلمان يطالبون باستحداث لجنة للإعاقة

هادير أشرف 23 يناير 2016 11:04

تضامن 300 برلمانيًا مع نواب مقاعد الإعاقة الـ 9 بمجلس النواب في طلب تقدموا به إلى المستشار على عبد العال رئيس المجلس باستحداث لجنة للإعاقة والشؤون الاجتماعية.


وأكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس منسق عام رابطة نواب مقاعد الإعاقة بالبرلمان أن طلب استحداث لجنة للإعاقة بالبرلمان هي بداية لوضع قضايا الإعاقة بحسب أهميتها في موقعها المناسب على سلم أولويات العمل التشريعي في مجلس النواب.


وأوضحت "هجرس" أنه حتى الآن رغم أهمية قضايا الإعاقة وتشعبها الكبير إلا أنه تم حصرها في فرع من ثلاثة فروع للجنة، فالإعاقة تناقش كأحد فروع الشئون الاجتماعية في لجنة واحدة تضم بالإضافة إلى الشؤون الاجتماعية الأوقاف والشؤون الدينية.


وأشارت إلى أن الأشخاص ذوى الإعاقة يتجاوز عددهم في مصر 12 مليون مصري إلا أنهم رغم ضخامة هذا الرقم يعانون بشدة من التهميش لعقود طويلة، لافتة إلى أنه لأول مرة في تاريخ ممارسة الحياة السياسية في مصر يمثل أبناء هذه الشريحة بـ 9 نواب داخل البرلمان في ترجمة لما نص عليه دستور مصر 2014، وأن الوضع الطبيعي الآن بعد تواجد نواب من الأشخاص ذوى الإعاقة بين نواب الأمة أن تستحدث لجنة تناقش قضاياهم .


وأضافت هجرس أن النواب على مقاعد الإعاقة لن يكونوا أبدا مجرد ديكور يجمل وجه مجلس النواب ولن يقبلوا بأقل من تواجد حقيقي لهم داخل البرلمان بما يدعم قضايا شريحتهم وينصف حقوق ملايين المصريين من الأشخاص ذوى الإعاقة، وأن نواب مقاعد الإعاقة داخل البرلمان يدركون جيدا تطلعات ملايين المصريين من الأشخاص ذوى الإعاقة وأسرهم ، ولن يخيبوا أبدا أمال عقدتها شرائح كبيرة عليهم .


وتوقعت أن ينال طلبهم دعما خاصا من المستشار على عبد العال رئيس مجلس النواب قائلة " عدالة مطالبنا ودعم كل مستويات القيادة السياسية الآن في مصر لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة يجعلنا لا نتوقع من المستشار على عبد العال رئيس مجلس النواب الموقر غير الدعم المطلق لمطالبنا ولكل طرح سوف نطرحه أو يطرحه احد النواب من اجل حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة في ربوع مصر" .


وأوضحت أن تضامن 300 نائب من نواب الأمة مع مطلبنا أمر متوقع لعدالة مطلبنا وأهميته، وأن كنا نتوقع عدم اعتراض نائب واحد على مطلبنا إذا ما أجرى تصويت داخل البرلمان على استحداث لجنة للإعاقة فنواب الأمة يعلمون جيدا أنهم يمثلون كل المصريين ومن بينهم شرائح الأشخاص ذوى الإعاقة ولن يقف نائب واحد أمام مصلحة شريحة مهمة من الشرائح التي أوصلته إلى مقعد مجلس النواب وانه إذا ما أراد دعم هذه الشريحة في المستقبل فلابد أن يبذل جهدا لكى يدعم طموحاتها وحقوقها .


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان