رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير الري: اكتشفنا مصدرًا للتغذية للخزان الجوفي بالمنيا وليس خزانًا جديدًا

وزير الري: اكتشفنا مصدرًا للتغذية للخزان الجوفي بالمنيا وليس خزانًا جديدًا

أخبار مصر

الدكتور حسام مغازي وزير الري

وزير الري: اكتشفنا مصدرًا للتغذية للخزان الجوفي بالمنيا وليس خزانًا جديدًا

وكالات 19 يناير 2016 16:46

أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أنَّ ما تمَّ اكتشافه مؤخرًا هو مصدر التغذية الرئيسي للخزان الجوفي في منطقة غرب المنيا التي كانت مجهولةً لعدم إجراء دراسات سابقة لها، وليس اكتشاف خزان جديد كما تناقلت بعض وسائل الإعلام.

 

وقال مغازى، في بيانٍ له، الثلاثاء: "ما تمَّ اكتشافه هو المصدر الرئيسي لتغذية خزان غرب المنيا وهو الخزان الجوفي النوبي المعروف عنه بأنَّه واعد والممتد ليغطي 85% من مساحة مصر تقريبًا، وتشترك فيه كل من مصر وليبيا والسودان وتشاد".
وأضاف: "الكشف تمَّ من خلال حفر آبار عميقة أثبتت نتائجها وجود اتصال بين الخزانين النوبي والسطحي، ما يؤكِّد دقة الدراسات التي تمَّت بمنطقة غرب المنيا بخصوص توافر المياه الجوفية لهذه المنطقة".

 

وأشار الوزير إلى أنَّه يجرى حاليًّا في الأوساط العلمية وبين المتخصصين دراسة مدى كفاية خزان غرب المنيا للتوسع الزراعي في كل المساحة المطلوبة، ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان، وبخاصةً أنَّ هذا الخزان ذات طبيعة متكهفة "مثل الكهف".

 

وتناقلت بعض وسائل الإعلام عن وزير الري قوله، أمس، على هامش جولته بمحافظة المنيا، إنَّه تمَّ اكتشاف خزان جديد للمياه الجوفية في مصر يستمر لأكثر من 100 عام وهو الخزان الجوفي النوبي، لافتًا إلى أنَّ هذا الاكتشاف يعد مصدرًا جديدًا للمياه الجوفية يغذِّي جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف مليون فدان، مؤكِّدًا أنَّ هذه المياه سوف تتجدد لأكثر من 100 سنة مقبلة.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان