رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مميش: حركة الملاحة الدولية منتظمة

مميش: حركة الملاحة الدولية منتظمة

أخبار مصر

أرشيفية

خبراء يستبعدون تأثر الملاحة بالقناة بمحاولة استهداف سفينة بنمية..

مميش: حركة الملاحة الدولية منتظمة

ولاء وحيد 01 سبتمبر 2013 14:38

استبعد خبراء في قطاع النقل البحري، تأثر حركة الملاحة في قناة السويس، بعد إعلان السلطات المصرية أن أحد العناصر الإرهابية شن هجوما فاشلا أمس السبت، على إحدى السفن العابرة بالقناة.


وقال شرين حسن، خبير النقل البحري: "هذا الحادث عارض، ولا أعتقد أنه سيؤثر على حركة الملاحة الدولية المارة بالقناة".
وأضاف أن حوادث وأعمال القرصنة، التي شهدتها حركة الملاحة الدولية في منطقة خليج عدن وبحر العرب خلال السنوات الماضية، لم تؤثر على معدلات حركة مرور السفن رغم أنها كانت تصل إلى عمليات استيلاء وقرصنة على السفن.
وقال: "إن كانت أعمال القرصنة لم تؤثر على حركة الملاحة الدولية في هذه المنطقة، فإن الحادث الذي تعرضت له إحدى السفن أمس لن يكون له أي تأثيرات على الملاحة بالقناة".


وكان مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قال في بيان له أمس السبت، إن محاولة إرهابية، استهدفت السفينة كوسكو آسيا (COSCO ASIA)، التي ترفع علم بنما، إلا أن المحاولة فشلت تماما، ولم تحدث أية أضرار بالسفينة، ولا الحاويات المحملة عليها"، دون أن يوضح طبيعة تلك المحاولة.


وأعلنت هيئة قناة السويس، في بيان لها، أن 51 سفينة عبرت القناة اليوم الأحد، بارتفاع يبلغ بنحو 10% عن المعدل اليومي. وقال رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات صحفية اليوم، إن "حركة الملاحة الدولية بالقناة منتظمة وتسير بصورة طبيعية ولم تتأثر بالحادث الإرهابي الذي وقع أمس".وأضاف أن 7 جهات عسكرية وأمنية تتولى تأمين المجرى الملاحي، وأن المجرى الملاحي آمن تماما.


وقال محمد علي، عميد أكاديمية النقل البحري بمدينة بورسعيد ،  إن الحادث الذي تعرضت لها قناة السويس أمس استثنائي، وأن التحول الكامل لحركة الملاحة عن قناة السويس غير وارد لأنها ممر حيوي ولا بديل عنه.


وأضاف أن التأثير على القناه قد يكون محدودا، لكن إن تكرر فمن المتوقع قيام شركات التأمين برفع قيمة وثائق التأمين على السفن لارتفاع المخاطر، وبالتالي ارتفاع رسوم الشحن البحري وأسعار النقل بشكل عام.وقال مصدر ملاحي في قناة السويس، إن القناة ستبحث بدقة معدلات حركة الملاحة على مدار الأسابيع القليلة القادمة للتأكد من مدى تأثر خطوط الملاحة العالمية، بما حدث.


وتعد قناة السويس، أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا.وأعلنت قناة السويس في احصائية رسمية نهاية يوليو/ تموز الماضي، أن أعداد السفن المارة بالقناة خلال النصف الأول من العام الحالي، تراجعت بنسبة 6.6%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما انخفضت الحمولات الصافية للسفن بنسبة 3.6%.
وتراجعت عائدات القناة خلال النصف الأول من 2013 بنسبة 4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بعد أن بلغت 2.43 مليار دولار، مقابل 2.53 مليار دولار.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان