رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أسيوط بدون "زيت وسكر وأرز"

أسيوط بدون زيت وسكر وأرز

أخبار مصر

أرشيفية

أسيوط بدون "زيت وسكر وأرز"

أسيوط - أمل ناصر : 31 أغسطس 2013 15:40

تشهد محافظة أسيوط نقصًا في عدد من السلع التموينية منها الزيت، الأرز، والسكر.

 

وقال مصدر بمديرية التموين بأسيوط إنه لم يصل مكاتب التموين سوى نسبة 25% من حصة المحافظة من الزيت، مشيرًا إلى أن هناك نقصًا في سلع السكر والأرز لكن بنسبة اقل من الزيت، موضحًا أن الشهور الماضية شهدت أيضًا نقص في نفس السلع لكن بشكل اقل من الشهر الحالي.

 

في السياق نفسه، شهدت السوق الحرة ارتفاعًا في أسعار السلع التي غابت من المواد التموينية، خاصة الزيت الحر يليه الأرز، والسكر، كما تسببت حالة عدم الاستقرار التي تمر بها مصر في ارتفاع أسعار عدد من السلع الأخرى منها السمن واللحوم والبيض، والمعلبات، بسبب توقف شحن البضائع القادمة من محافظات شمال لأنواع من السلع والتأخر في وصول سلع أخرى.

 

وقال محمد صلاح، من مركز القوصية أننا لم نتسلم سوى ربع الكميات المخصصة لنا من الزيت، ويصعب علينا شراء السلع الحرة بسبب ارتفاع أسعارها.

 

وأضافت رباب متولي، أن هناك نقصًا في سلع السكر والأرز من السلع الإضافي من التموين.

 

قال المحاسب عاطف يوسف، أمين عام الغرفة التجارية بأسيوط: إنه لا يوجد عجز في أساسي السلع التموينية من الزيت أو السكر والأرز هذا الشهر، مؤكدًا أن مكاتب التموين تسلمت الحصة كاملة من الأساسي في المواد التموينية وسلمتها إلى المستفيدين، مشيرًا إلى أن العجز في الإضافي من السلع وليس الأساسي.

 

وأضاف " يوسف " ان وزارة التموين انتهت من تحديد برنامج تعاقدات السلع التموينية التي سيتم شراؤها خلال العام المالي الجاري2013-2014 بواقع 4.5 مليون طن من السكر و الزيت و الارز و البرنامج يستهدف شراء 1.7 مليون طن سكر، و1.5مليون طن من الأرز، و1.3 مليون طن من الزيت، مشيرًا إلى أن باقي السلع التموينية رصيدها آمن حتى نهاية العام.

 

وأوضح، أن رصيد مخزون القمح كامل حتى ديسمبر 2013 بالإضافة إلى وجود تعاقد على استيراد 100 الف طن قمح خلال الفترة تصل خلال الفترة من اكتوبر2013 وحتى يناير 2014 على اربع مراحل، تبدأ من شهر 10 الوصول على 4 مراحل إلى اول يناير 2014 تقدر بنحو 25 ألف طن، في كل مراحلة في شهور ( 10،11، 12، 1 ) يناير لافتا ان الدولة تحاول ان توسع مناطق الاستيراد حيث أن اتجاه الدولة على تعدد مصادر استيراد القمح حيث ان هذه الشحنة مستوردة من أربع دول (روسيا - اوكرانيا - كازخستان-اوزبكستان).

 

وأكدت مصادر بمديرية التموين بأسيوط أن مصر كانت تستور القمح من دول أمريكا واستراليا وفرنسا، لكن العلاقات الخارجية أثرت على استيراد القمح.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان