رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فتح: تفاهم مؤقت مع مصر بمعزل عن حماس لفتح معبر رفح

فتح:  تفاهم مؤقت مع مصر بمعزل عن حماس لفتح معبر رفح

أخبار مصر

معبر رفح

فتح: تفاهم مؤقت مع مصر بمعزل عن حماس لفتح معبر رفح

وكالات 13 يناير 2016 18:19

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس كتلتها البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الأحمد، أنَّه تمَّ التوصل إلى تفاهم مؤقت مع مصر لفتح منفذ رفح البري بمعزل عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، للتخفيف عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية، قبل مغادرة الأحمد القاهرة، اليوم الأربعاء، متوجهًا إلى الأردن، في طريقه إلى رام الله، بعد زيارة لمصر استغرقت أربعة أيام، في إطار جولة بدأها بزيارة لبنان.

 

وقال الأحمد، حسب "24"، إنَّه بحث مع كبار المسؤولين المصريين خلال زيارة للقاهرة التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية، وملف معبر رفح البري، وتفعيل التفاهم المؤقت الذي تمَّ التوصل إليه مع مصر لفتحه بمعزل عن حركة حماس للتخفيف عن الشعب الفلسطيني، إلى حين التوصل إلى حل جذري لقضية المعبر، وهي لن تتم إلا بانتهاء الانقسام الفلسطيني.

 

وبين الحين والآخر، تؤكِّد السلطات المصرية أنَّ فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء عقب هجمات إرهابية استهدفت مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

 

وتقول وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة إنَّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتمَّ فتحه 19 يومًا استثنائيًّا وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

 

وتحيط بقطاع غزة سبعة معابر، تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها، هو معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر، وهو مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع "البالغ عدد سكانه مليونا و900 ألف فلسطيني" إلى الخارج، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.

 

ويعتبر معبر رفح هو المعبر الوحيد الذي يربط قطاع غزة مع محيطه الخارجي بعد معبر بيت حانون الذي يديره الجانب الإسرائيلي والذي يواجه الغزيون صعوبات كبيرة ورفضًا أمنيًّا في التنقل من خلاله.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان