رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| مميش يفتتح مركز "قناة السويس" للأطفال ذوي القدرات الخاصة

بالصور| مميش يفتتح مركز قناة السويس للأطفال ذوي القدرات الخاصة

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

بالصور| مميش يفتتح مركز "قناة السويس" للأطفال ذوي القدرات الخاصة

نهال عبد الرءوف وولاء وحيد 11 يناير 2016 13:45

افتتح الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اليوم الإثنين، مركز هيئة قناة السويس لعناية الأطفال من ذوي القدرات الخاصة بمستشفى الهيئة بالإسماعيلية، لرعاية ذوي القدرات الخاصة، وتوفير الخدمات الصحية لهم من خلال منظومة شاملة ومتخصصة تمكنهم من الاندماج الكامل في المجتمع.

 

وقال مميش إن المركز الذى تم افتتاحه اليوم بالإسماعيلية هو البداية وسيتم انشاء مراكز اخرى بكلا من محافظتى السويس وبورسعيد بعد تقييم التجربة ومعرفة مدى نجاحها، معلنا عن التخطيط لإنشاء مركز للمواد المساعدة، مشيرًا إلى أن إقامة المركز جاء من دور هيئة القناة المجتمعي وحرصا على تقديم خدمة لأسر الأطفال في محافظات  القناة ومصر عموما ورسالة إنسانية سامية  لذوي القدرات الخاصة الذين لا يملكون من أمرهم شيء.

 


وأضاف: "لن نتأخر عن دعم المركز بأية تخصصات وإمكانيات وسبل تعليمية حديثة ومتقدمة وتزويدها بالكوادر الطبية المناسبة"، مشيرًا إلى أن المركز يعد أول نواة للعناية بالأطفال في منطقة القناة في المرحلة الأولى وتعد خطوة من ألف خطوة لاستكمال العمل بهذا المركز مؤكدا ان دور المركز في الفترة المقبلة مع انتقاء المشرفين والمدربين وتدريبهم على التعامل مع الأطفال .


وتابع: "علينا ألا نتعامل مع هؤلاء الأطفال على أنهم مرضى بل هم أطفال لهم قدرات متخصصة وعلى أسرهم التباهي بهم وتشجيعهم وتنمية مهاراتهم ".


وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بمتحدي الإعاقة وحرص على حضور الأولمبياد الخاصة وإزالة الإعاقة يعد نوع من أنواع من التحدي، لافتًا إلى أن إدارة قناة السويس تدعم مراكز خدمة متحدي الإعاقة بالكراسي المتحركة والأطراف الصناعية وغيرها من الاحتياجات.


من جانبه قال الدكتور ممدوح تركي رئيس قسم الأطباء بمستشفى هيئة قناة السويس ومدير المركز لمركز يعالج الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق والكلام مثل اللجلجة والثأثأة والتلعثم واحتباس الكلام، بالإضافة للتقليل من أعراض مرض التوحد "الأوتيزم"، كما يُقدم المركز خدمات قياس نسبة الذكاء للعاديين وذوي القدرات الخاصة، وبرامج خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط، لافتا الى ان المركز يستقبل الأطفال من ذوي القدرات الخاصة للمواطنين من كافة أنحاء الجمهورية، ولأبناء العاملين بهيئة قناة السويس.


وأضاف أن المركز مزود بـ 6 قاعات تدريب وفصلين دراسين للتعامل مع الأطفال من سن 2 إلى 12 سنة والذين يعانون من التوحد ومتلازمة داوين وذوى الإعاقة الذهنية واضطراب نقص الانتباه.


وأشار إلى أن المركز يضم مجموعة متميزة من أطباء أعصاب الأطفال والعلاج النفسي، وأخصائيين تربية خاصة، و بالتعاون مع كل من قسم أعصاب الأطفال بمستشفى عين شمس الجامعي، والجمعية المصرية للتوحد "الأوتيزم" برئاسة الدكتورة داليا سليمان، بالإضافة 14 مدربًا مؤهلين في التخصص التخاطب والأمراض النفسية.
من جانبها لفتت الدكتورة أمانى غريب مدرس التربية الخاصة بجامعة السويس ونائب رئيس المركز إلى أن المركز يهدف إلى تنمية المهارات الحركية والاجتماعية والتعليمية للأطفال من خلال العاب مخصصة ودورات تدريبية مخصصة لكل حالة على حدى.

وأضافت أنه تم مراعاة ان تكون جميع الألعاب الموجودة بالمركز ذات غرض تعليمى للأطفال، كما تم مراعاة أحدث البرامج التعليمية، فضلاً عن أن المركز مراقب بالكاميرات لقياس مدى التقدم فى حالة الأطفال واستجابتهم للبرنامج التعليمى المقدم لهم.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان