رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السيسي لوزير الخارجية السوداني: يجب التوصل لاتفاق مشترك بشأن "سد النهضة"

السيسي لوزير الخارجية السوداني: يجب التوصل لاتفاق مشترك بشأن سد النهضة

أخبار مصر

السيسي خلال لقائه وزير خارجية السوادن

السيسي لوزير الخارجية السوداني: يجب التوصل لاتفاق مشترك بشأن "سد النهضة"

وكالات 10 يناير 2016 14:02

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد خلال لقائه بوزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور على أهمية أن تتوصل المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة إلى تفاهم مشترك لحفظ حقوق الدول الثلاث.

 

وقال علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، في بيان،  إن السيسي أكد خلال اللقاء ضرورة التوصل لتفاهم بشأن أزمة سد النهضة "مع الأخذ في الاِعتبار حق الشعب المصري في الحياة باعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للمياه في مصر".

 

وأضاف يوسف أن السيسي شدد على أهمية اتخاذ خطوات جادة وملموسة في إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه في الخرطوم العام الماضي.

 

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في أواخر ديسمبر الماضي، من أجل آليات العمل خلال المرحلة القبلة بشأن حل الخلافات حول السد، تتضمن الإلتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة تتراوح ما بين 8 أشهر وعام. وتضمنت الوثيقة اختيار شركة فرنسية للقيام بهذه الدراسات.

 

وتابع يوسف أن وزير خارجية السوداني أكد، خلال اللقاء، حرص بلاده على عدم إلحاق الضرر بحقوق مصر المائية، والحفاظ على المصالح المشتركة للدول الثلاث وصون حقوق شعوبها في الحياة والتنمية.

 

كانت مصر طالبت، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع للخبراء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بدراسة مقترح مصري بإنشاء وزيادة عدد الفتحات أسفل سد النهضة عما هو موجود بالتصميم الحالي له.

 

واثار إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان