رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نقابة الصحفيين: حبس "البحيري" ضربة لحرية الفكر والتعبير

نقابة الصحفيين: حبس البحيري ضربة لحرية الفكر والتعبير

أخبار مصر

إسلام بحيرى

نقابة الصحفيين: حبس "البحيري" ضربة لحرية الفكر والتعبير

وكالات 02 يناير 2016 20:39

أعربت نقابة الصحفيين عن انزعاجها من حكم حبس إسلام البحيري الباحث في الشؤون الإسلامية، واصفة إياه بأنه "ضربة لحرية الفكر والتعبير وعودة لقضايا الحسبة".

 

كانت محكمة جنح مصر مستأنف مصر القديمة قررت يوم الإثنين الماضي، تخفيف الحكم الصادر ضد البحيري في قضية "إزدراء الدين الإسلامي" من 5 سنوات إلى سنة واحدة.
 

 

وقالت نقابة الصحفيين، في بيان اليوم السبت، إن الحكم يأتي ليغلق من جديد باب الاجتهاد في وجه المبدعين، والمطالبات المتعددة بثورة دينية لتخليص الدين من الرؤى المنغلقة".
 

واعتبرت أن حبس البحيري "يعد صفعة لكل جهود التنوير وهدم لفكرة تجديد الخطاب الديني، فضلا عن أنه يمثل امتدادًا لسلسلة طويلة من الأحكام التي استهدفت أصحاب الرأي في مصر، والذين لم يرتكبوا جريمة سوى التعبير عن آرائهم، بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع هذه الأفكار".


وأعلنت النقابة تضامنها مع مطلب سرعة إلغاء مواد الحبس في قضايا حرية التعبير والإبداع، إلتزاماً بنصوص الدستور الحالي.
 

وكان الأزهر اتهم البحيري ببث أفكار "تمس ثوابت الدين"، وقدم بلاغا إلى النائب العام ضد بحيري "اعتراضا على ما يبثه من أفكار شاذة تمس ثوابت الدين وتنال من تراث الأئمة المجتهدين المتفق عليهم وتسىء لعلماء الإسلام"، فيما يقول بحيري، الذي يصف نفسه بأنه باحث إسلامي، إنه يسهم في تجديد الخطاب الديني والحيلولة دون أن يكون التراث الإسلامي سببا في التشدد.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان