رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

محافظ الإسكندرية لـ مصر العربية: لن نتهاون في تحصيل حق الدولة

محافظ الإسكندرية لـ مصر العربية: لن نتهاون في تحصيل حق الدولة

أخبار مصر

المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية

بعد تورط مسؤولين في إهدار 300 مليون جنيه..

محافظ الإسكندرية لـ مصر العربية: لن نتهاون في تحصيل حق الدولة

رانيا حلمي 02 يناير 2016 17:20

قال المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية إنه لن يتهاون في تحصيل حقوق الدولة، مشيرًا إلى وجود خلل إداري وهو ما تسبب في إهدار المال العام.

 

وأضاف عبد الظاهر في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" حول قضية "الحديقة الدولية "وإهدار المال العام، أنَّ حق الدولة لن يضيع مهما طال الزمن وأن ذلك يجعل المبالغ التي يتم تحصيلها أكبر حيث يتم تحصيل الأموال المتأخرة وغرامات التأخير وفوائدها.
 

 

وأوضح أنَّ المحافظة تعاني من ضعف الأموال الموجودة في صندوق التنمية وأن هذه الأموال ستساعد على تنمية المحافظة وعمل مشروعات جديدة.

 

وأكد أنه متفائل وسيعمل على تنمية المحافظة، مشيرًا إلى ضرورة وجود مشروعات التنمية المستدامة، موضحًا أنَّ الأمر يتلخص في مشاكل في تحصيل الأموال معلقًا: "مفيش حاجة حتضيع على الدولة وفي حاجات كتير هنبدأ نحصلها مش بس الفلوس دي، وماحدش هيدافع عن حد".

 

كانت مباحث الأموال العامة قد كشفت تورط عدد من المحافظين السابقين والعاملين بالمحافظة في قضية إهدار مال عام منذ عام 2004 والتي تتلخص في عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل مستحقات الدولة والأراضي المعتدى عليها.

 

وذكرت التحريات أنه منذ صدور قرار محافظ الإسكندرية برقم 802 لسنة 2004 الخاص بإلغاء التخصيص الخاص بشركة "دلتا مصر للتنمية السياحية والعقارية" لتطوير وتنمية الحديقة الدولية بمساحة 125 فدان لمدة 20 عام بموجب عقد انتفاع بتاريخ 21 مايو 1998 لعدم الالتزام ببنود العقد والتعدي على مساحات مملوكة للدولة وإهدار مال عام بقيمة 300 مليون جنيه.

 

وأوضحت أنَّ العقد الذي وقع بين الشركة والمحافظة كان يتضمن حق انتفاع الشركة لمدة 20 عام بقيمة 9 مليون جنيه تسدد سنويا على أقساط، إلا أن القائمين على الشركة قاموا بإبرام عقود تأجير من الباطن لعدد من المستثمرين بينهم "أكاسيا، فانتزي لاند، لاجون، وغيرها" بغرض تحقيق أكبر كم من المكاسب .

 

وأشارت إلى وجود شركة تعمل كغطاء حصلت من خلاله هذه الشركات على الأراضي وهي الشركة الدولية للفنادق والسياحة "الداون تاون" والمسجلة بأسماء أعضاء مجلس إدارة دلتا مصر، حيث اثبتوا بالعقود قيمة إيجارية أقل من الحقيقة، وافتعلوا منازعة صورية ليأتي الصلح بعدها ويحكم بتخفيض القيمة الإيجارية إلى 140 قرشًا للمتر سنويًا، ثم أعلنوا إفلاس الشركة عند محاولة المحافظة تحصيل الرسوم.

 

وعقب ذلك قامت الشركة باللجوء إلى التحكيم ضد قرار المحافظ، إلا أنَّ القرار جاء يؤكد حق المحافظة بإلغاء العقد فيما أثبتت التحريات تقاعس عدد من المسئولين في المحافظة وحي وسط عن تحصيل الأموال.

 

كذلك أفادت التحريات أن المسئولين قاموا بإصدار قرارات وتشكيل لجان فقط لإبعاد المسئولية عنهم، حيث ثبت تسهيلهم لاستيلاء الغير على أراضي الدولة وإصدار 8 تراخيص بناء في الحديقة الدولية في الفترة من 2005 حتى 2012 بموافقة المحافظين ونوابهم.

 

وأشارت التحريات إلى صدور قرار من محافظ الإسكندرية عام 2008 يفيد بتوقيع عقدي انتفاع مع شركة "إكسبريس للتنمية السياحية والعقارية" بدلاً من شركة دلتا مصر، بمساحة 4700 متر وإضافة 5000 متر من أملاك الدولة بسعر 13 جنيهًا للمتر وهي قيمة مخالفة وأقل من قيمة العقود السابقة وسعر الإيجار في المنطقة، ليصل حجم الإضرار بالمال العام إلى 31 مليون جنيه.

 

وأكدت التحريات أنه رغم صدور قرار في يناير 2014 مصدق من قبل رئيس الجمهورية على توصيات هيئة الرقابة الإدارية باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المستأجرين، إلا أنه تم تشكيل لجان لإبعاد المسئولية عن المسئولين فقط لا غير، حيث صدر قرار بوقف تجديد تراخيص مزاولة النشاط للمنشآت الموجودة في الحديقة الدولية، ولم يتم تنفيذها بناء على تأشيرة محافظ الإسكندرية في17 سبتمبر 2015 والمتضمنة عدم اتخاذ أي إجراء دون الرجوع إليه أو لمدير الحديقة وهو ما اعتبرته التحريات موافقة ضمنية منه على استمرار ذلك.

 

اقرأ أيضًا:

بالصور| وقفة احتجاجية ضد قتل الكلاب بالخرطوش في الإسكندرية

بالصور| "الحرية للمكتئبين" تبدأ 2016 على شط إسكندرية

محافظ الإسكندرية يطلب إزالة نقطة محطة الرمل خلال أسبوعين

بالصور| محافظ الإسكندرية يقرر وقف أعمال التطوير في الترام

المحافظ لبائعي السمك: اللي مش هيحافظ ع الإسكندرية مش هحافظ عليه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان