رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

طرح توسعات في مشروعات للكهرباء

طرح توسعات في مشروعات للكهرباء

أخبار مصر

أبراج كهرباء-اشريف

باستثمارات 900 مليون دولار..

طرح توسعات في مشروعات للكهرباء

الأناضول 28 أغسطس 2013 12:58

قال جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن وزارة الكهرباء والطاقة، قررت طرح توسعات في مشروعات قائمة للكهرباء على الشركات العالمية، خلال شهر سبتمبر المقبل، باستثمارات 900 مليون دولار (6.3 مليار جنيه).

 

وأضاف الدسوقي أن التوسعات تشمل محطتي الشباب بالإسماعيلية شرق مصر وغرب دمياط شمال البلاد.

                          

وقال إنه سبق أن تأجل الطرح أكثر من مرة بسبب عدم توافر التمويل اللازم والذي يصل إلى 740 مليون دولار من المؤسسات الأجنبية و160 مليون دولار، تتولى تدبيرها شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء مالكة المشروعات من البنوك المصرية والموارد الذاتية للشركة.

 

وبحسب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، فقد وافقت 4 جهات دولية على تمويل المشروع، منها البنك الإسلامي للتنمية بجدة والصندوق السعودي، اللذين وافق مجلس إدارتهما بشكل نهائي على منح التمويل المطلوب.

 

وقال الدسوقي إن البنك الإسلامي للتنمية بجدة سيمول بشكل نهائي التوسعات بقيمة 200 مليون دولار، فيما سيقدم الصندوق السعودي للتنمية 100 مليون دولار.

 

وأضاف: " بنك الاستثمار الأوربي وافق مبدئيًا على توفير تمويل بقيمة 250 مليون دولار، وكذلك البنك الأوربي للإعمار بقيمة 190 مليون دولار".

وقال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة، إنه لا يوجد حتى الآن أي تغيير في موقف مؤسسات التمويل الأوربية وفي حال تراجعها عن تمويل توسعات محطتي الكهرباء، فإن هناك بدائل عربية تسعى لتمويل مشروعات الكهرباء في مصر.

 

وتستهدف التوسعات في محطتي الشباب وغرب دمياط إضافة قدرات بنحو 750 ميجا وات من خلال وحدات تعرف باسم "الدورة المركبة"، وتعمل بدون وقود إضافي، حيث يتم الاعتماد على عادم الوحدات التي تعمل بالغاز في نفس المحطات، ليصل إجمالي إنتاج المحطتين 2250 ميجا وات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان